الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

أبو فاعور: لمقاربة العقوبات الأميركية على المصارف بمنطق التضامن لا الفتنة

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
أبو فاعور: لمقاربة العقوبات الأميركية على المصارف بمنطق التضامن لا الفتنة
أبو فاعور: لمقاربة العقوبات الأميركية على المصارف بمنطق التضامن لا الفتنة
A+ A-

أمل وزير الصحة العامة #وائل_أبوفاعور ان "يتم مقاربة موضوع العقوبات الاميركية على المصارف اللبنانية بمنطق التضامن الوطني لا بمنطق الفتنة، وبعدم تحميل بعضنا البعض مسؤولية ما جرى"، داعيا إلى أن "نتضامن في كيفية التعامل معها وفي نفس الوقت، بألا يتم تحميل القطاع المصرفي ما لا يمكن له ان يحمله من أوزار، وألا يكون هذا الامر سببا لفتنة سياسية داخلية او بين المكونات الوطنية الداخلية او بين المواطنين والمصارف"، وقال: "هذا الاختبار يجب ان نخوضه بعقل منفتح ومشترك كدولة لبنانية".


كلام أبو فاعور جاء خلال استقباله رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والإختيارية المنتخبة في قرى راشيا في مركز كمال #جنبلاط الثقافي الإجتماعي في راشيا، في حضور وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي رباح القاضي والوكلاء السابقين نواف التقي وابراهيم نصر وعلي فايق، منفذ عام الحزب السوري القومي الاجتماعي في راشيا كمال عساف، رئيس بلدية راشيا المنتخب بسام سلمان دلال، لفيف من المشايخ ورجال الدين وكوادر حزبية وفاعليات.


وقال أبو فاعور: "في منتصف الليل الماضي تم رمي بعض القنابل الصوتية في حاصبيا على بعض البيوت والمراكز الحزبية، واليوم صدرت بيانات استنكار والحزب اصدر بيان استنكار. نحن نسعى الى التوافق في حاصبيا، والتوافق يقوم على قاعدة تفاهم اهل حاصبيا وليس اي تفاهم فوقي، ولا حاجة لبعض هذه المفرقعات السخيفة من قبل بعض الاشخاص الذين باتوا معروفين، حتى يهددوا حاصبيا، اذا لم يحصل اتفاق لا تحصل الانتخابات".


أضاف: "لا حاجة لبعض اصابع الفتنة السخيفة، والتي باتت الاجهزة الامنية تعرفها، والتي تقوم بهذه الاعمال المشبوهة، فترمي قنابل في الليل، وتدعو الى تضامنات في النهار. هناك جيش وقوى امن واجهزة امنية، فلا نتسلى براحة الناس، ونحن نعلم ان ليس هناك اي خطر امني في حاصبيا، ونحن نسعى مع الامير طلال ارسلان للوصول الى توافق فلا داعي لهذه العمليات الصبيانية والسخيفة".


وهنأ أبو فاعور باسم الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط، "رؤساء البلديات والمجالس البلدية والمخاتير المنتخبين، والبلدات التي حصلت فيها تزكية او انتخابات لمجالسها"، منوها بـ"الجو الديمقراطي"، لافتا الى أن "الانتخابات اكدت وعي ابناء هذه المنطقة، فانتجت مجالس تحظى بشرعية، ولكن ايضا اللوائح الاخرى تحظى ايضا بشرعية، والدليل حصولها على نسبة معينة من الاصوات". وقال: "إننا مجتمع ناضج ديمقراطيا، وهناك امكانية ان نصل الى توافق او تزكية، وعندما يكون هناك خيار ديمقراطي، لدينا امكانية ان نجري الانتخابات بشكل حضاري، كما حصل في القرى وفي بلدة راشيا".


كما هنأ "اهالي المنطقة، وممن لم يحالفهم الحظ"، شاكرا "القوى السياسية لا سيما الحزب القومي على تذليل العقبات في بعض القرى". كما شكر "الشخصيات السياسية والفا، وليات في المنطقة على التفاهمات التي حصلت، والنائب السابق فيصل الداوود للمساعدة على الاتفاق الذي تم التوصل اليه في بلدة عيحا".


أضاف: "إن الذي حصل في معناه السياسي، كما حصل في بلدة راشيا، والذي اظهرت الانتخابات فيه عن مجلس بلدي نعتز به او بمعناه الاهلي البلدي والمحلي من تنافس ديمقراطي اصبح خلفنا، وأن المرحلة الجديدة بالنسبة الينا كحزب هي التأكيد على التعاون الانمائي مع المجالس البلدية والاختيارية، لخوض غمار المرحلة القادمة على المستوى الانمائي. نقول هذا الكلام في منطقة تحتاج الكثير من الانماء والخدمات، ونقول لكل القرى عبر مجالسها البلدية والاختيارية المنتخبة، سنكون ورشة عمل واحدة مع كل ابناء المنطقة والفاعليات والقوى لاجل انماء قرى راشيا والبقاع الغربي".


وتابع: "إذا كان لنا من طلب كحزب هو ان تكون المجالس البلدية لكل ابناء هذه القرى، ومن الاساس كانت توصية وليد جنبلاط ان يكون هناك توافق، واستطعنا ان ننجز التوافقات وعمليات التزكية في اكثر من قرية، في دير العشاير وكوكبا وحوش القنعبة وضهر الاحمر وعيحا وينطا التي كنا نتمنى ان تكون التزكية ممثلة لجميع العائلات، حيث حصل خلل لا يستهان به على المستوى الاهلي والمحلي. كان لدينا الكثير من الحزبيين موزعين في المجالس في معظم القرى".


وأردف: "المطلوب منا ان نكون شركاء لهذه البلديات في عمليات التنمية، وسيكون بيننا وبينهم اقصى درجات التعاون والتشاور والتفاهم، لاطلاق ورشة انمائية في المنطقة، لأن المطلوب من البلديات ان تنظر بعين واحدة وان لا يحصل تمييز بين مواطن ومواطن آخر، بل النظر الى المستقبل ووضع الخطط ونأمل ان يتشكل اتحاد للبلديات".


وقال أبو فاعور: "نحن في منطقة فيها نزوح سوري، وبقدر ما يفرض علينا من اعباء، فهو يقدم فرصا لبعض المشاريع والتقديمات التي يسعى المجتمع الدولي لتقديمها للمجتمعات المحلية المستضيفة للنازحين. منذ يومين أعلن السفير البريطاني خلال زيارته لرئيس الحكومة عن 500 مليون دولار مساعدات للمجتمعات المضيفة في لبنان، وهذا الامر يحتاج الى فتح ابواب المجلس النيابي وتشريع قبول هذه الهبات، آملا من القوى السياسية رغم الاعتبارات التي نتفهمها حول عدم انتخاب رئيس للجمهورية، ان تستجيب الى نداء تشريع الضرورة الذي دأب على اطلاقه الرئيس نبيه بري، لان هناك فرصا ممكن ان تضيع علينا ما لم يتم تشريع قبول هذه الهبات، واذا لم يتم فتح المجلس النيابي. ونحن في راشيا والبقاع الغربي من المجتمعات التي يمكن ان تستفيد بشكل كبير بمشاريع مياه وصرف صحي وبنية تحتية ومشاريع زراعية وانتاجية".


وأمل ان "يكون هناك انتخاب رئيس لاتحاد البلديات في وقت قريب جدا، وانتاج هذا الجسم والعقل الموحد لبلديات راشيا والبقاع الغربي للقيام بهذا العمل الانمائي بالتشاور مع الدولة ومع المنظمات الدولية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم