أوباما يستقبل قادة دول شمال أوروبا... وينتقد روسيا ضمنياً

13 نوار 2016 | 18:39

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(عن الانترنت).

استقبل الرئيس الاميركي باراك #اوباما اليوم، قادة خمس دول اوروبية شمالية وانتهز المناسبة ليوجه انتقادا ضمنيا الى #روسيا.
ووسط مناخ متوتر مع #موسكو في شرق اوروبا ومنطقة البلطيق، اشاد اوباما بمتانة العلاقات بين واشنطن وجيران روسيا الخمسة السويد والدانمارك وفنلندا وايسلندا والنروج.

وقال: "نعتقد ان من حق مواطنينا ان يعيشوا بحرية وامن (...) و(نؤمن) باوروبا لا تتعرض فيها الدول الصغيرة لمضايقات الدول الاكبر".

واضاف اوباما خلال استقباله ضيوفه في البيت الابيض ان "الشركاء الاقرب للولايات المتحدة في انحاء العالم هم ديموقراطيات ويكفي النظر الى الدول الشمالية لفهم السبب: اننا نتشاطر المصالح نفسها والقيم نفسها".

وفي الوقت عينه، اعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين في موسكو ان بلاده تدرس اجراءات لمواجهة "التهديدات" التي يشكلها نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ، وخصوصا في بولندا ورومانيا.

ومظاهر التوتر مع روسيا تتكرر منذ اشهر. وفي الاسابيع الفائتة اقدمت طائرات عسكرية روسية تكرارا على الاقتراب لمسافة خطيرة من سفن او طائرات عسكرية اميركية في بحر البلطيق.

ولتهدئة مخاوف اوروبا الشرقية من هجوم روسي محتمل بعد ضم موسكو للقرم وهجوم الانفصاليين الاوكرانيين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا، نشر الحلف الاطلسي تعزيزات عسكرية على جبهته الشرقية في اوروبا وكثف الدوريات والتدريبات.

والدانمارك وايسلندا والنروج اعضاء في حلف شمال الاطلسي. اما فنلندا التي تشاطر روسيا حدودا تفوق 1300 كلم وتخشى تصاعد التحركات العسكرية الروسية في المنطقة فتدرس الانضمام الى الحلف.

وتختتم القمة التي تستغرق يوما بعشاء رسمي في البيت الابيض، وهي الثانية بعد لقاء استضافته السويد في 2013.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard