معلومات وصور تنشر للمرة الأولى عن الرئيس اللبناني للبرازيل ميشال تامر

12 نوار 2016 | 14:40

فراغ رئاسي يعيشه لبنان منذ العام 2014، انعكس تمديداً لمجلس النواب وأزمةً في العمل التشريعي، غير أنَّ طموحات اللبنانيين لم تتوقف. بلدُ الأرز والحروب والأزمات والتجاذبات لم ينجح يوماً سوى في تصدير أدمغته إلى دول العالم، إذ يفوق عدد اللبنانيين المهاجرين عدد المقيمين فيه، وقد سمحت الهجرة خلال الحربين العالميتين والحرب الأهلية اللبنانية بفتح أبواب وآفاق أمام عدد كبير من المهاجرين مكَّنتهم من تبوؤ مراكز مرموقة في مختلف بلاد العالم التي هاجروا إليها.

أسماء لمعت في الاغتراب
باتوا مغتربين من أصول لبنانية نفخر بإنجازاتهم التي ما كان بمقدورهم تحقيقها لو بقوا في أرض الوطن لأنَّ لبنان يفتقد مقومات العيش الكريم وفرص عمل تمكِّن أصحاب العقول الفذَّة من النجاح والإبداع. من ينال فرصته هنا هو من يملك الحظ أو الوساطة، غير ذلك عليه أن يبحث عن بلدٍ أجنبي يفتح أمامه آفاقاً شتَّى. تقول أغنية أسامة الرحباني "في لبنان، يا بتنتحر، يا بتهاجر، يا بتفوت باللعبة، فتش ع خلاصك"، فمن لم يدخلوا في اللعبة المحلية، ولم ينتحروا، وجدوا الهجرة الحل الأنجع، فلمع اسم شارل العشي عالم الفضاء في وكالة الفضاء الأميركية "الناسا"، وترأس راي لحود منصب وزير المواصلات في الولايات المتحدة الأميركية، وكانت دونا شلالا أول امرأة من أصول عربية تتبوأ منصب وزيرة الصحة في عهد الرئيس الأميركي بيل كلينتون بين عامي 1993 و2001. وسطع اسم المحامية والناشطة الحقوقية البريطانية أمل علم الدين، ورجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم أُعلن الأغنى في العالم لعام 2013، وصولاً إلى الرئيس الكولومبي السابق اللبناني الأصل خوليو سيزار طربيه، وأخيراً الرئيس البرازيلي #ميشال_تامر اللبناني الأصل، ابن الـ 75 عاماً الذي بات الرئيس اللبناني الأول لدولة #البرازيل، بعدما لعب أدواراً ثانوية خلال ثلاثة عقود في كواليس السلطة.

من هو ميشال تامر؟
ميشال الياس ميغيل تامر هو الأصغر بين إخوته الثمانية، ولد في 23 أيلول من العام 1940 في ولاية ساو باولو من والدين لبنانيين هاجرا الى البرازيل من قرية "بتعبورة" قضاء الكورة شمال لبنان. هو محامٍ وسياسي، ورئيس حزب الحركة الديموقراطية البرازيلية. انتخِب رئيساً لمجلس النواب الفيدرالي البرازيلي ثلاث مرات. وفي عام 2011، انتخِب كنائب لرئيسة البرازيل ديلما روسيف. وهو ثاني سياسي من أصل لبناني يتولى هذا المنصب في البرازيل بعد خوسيه ماريا ألكمين. وبعد تعليق مهمات رئيسة البرازيل ديلما روسيف مع بدء إجراء إقالتها أمام مجلس الشيوخ بتهم التلاعب بالحسابات العامة سيتولى نائبها أي ميشال تامر السلطة إلى حين صدور الحكم النهائي لمجلس الشيوخ بحلول ستة أشهر. وعن حياته الشخصية، تزوج تامر ثلاث مرات ورزق بخمسة أبناء خلال أربعين سنة. أما زوجته الحالية فهي ملكة جمال سابقة في الثانية والثلاثين من العمر.

من بتعبورة إلى ساو باولو

"إنسان محبوب، لطيف ومحنَّك في السياسة، الضحكة مرسومة على وجهه، ولطيف جداً"، بهذه العبارة يصف رئيس بلدية بتعبورة بسام بربر رئيس البرازيل المرتقب ميشال تامر. يخبر في اتصال مع "النهار" أنَّ "والدة تامر من آل بربر وتربطنا قرابة، تعرفت إليه شخصياً خلال زيارته لبنان عام 1997 كرئيس لمجلس النواب البرازيلي، وبقيت على تواصل معه إلى أن دعاه رئيس الجمهورية اللبناني الأسبق ميشال سليمان لزيارة لبنان عام 2011 كان حينها نائب الرئيس. ولم يقبل إلاَّ أن يزور بتعبورة التي لم تكن ضمن جدول لقاءاته. يومها استقبلناه بالاحتفالات والورود، وأطلقنا اسمه على شارع في مدخل القرية. تودد إلينا كثيراً مستذكراً والده وأجداده على الرغم من أنَّ التواصل كان عبر مترجمٍ إذ إنَّه لا يتكلم الإنكليزية ولا الفرنسية ولا العربية".
يؤكد بربر أنَّ نجاح تامر كان متوقعاً، "في المرة الأخيرة التي زار فيها لبنان ألقيت كلمة خلال الاحتفال متمنياً أن نستقبله في المرة القادمة كرئيس لا نائب رئيس. وحضَّرنا لاحتفال في الساعة الحادية عسرة من يوم غد دُعي إليه أهالي القرية، وسنفتتح حديقة عامة على شرفه، وسنضع قوس نصر على مدخل القرية. كما أنَّ فريق تصوير من تلفزيون برازيلي سيصل غداً في الساعة العاشرة صباحاً إلى لبنان لنقل الاحتفال الذي سيُبثُّ مباشرةً من بتعبورة إلى ساو باولو".

ليزُر لبنان رئيساً لـ"البرازيل"
من جهته، يخبر نزار تامر ابن عمِّ ميشال تامر "النهار" أنَّ الفرحة لا تسعه هو وأقاربه "نحن فخورون بتبوئه هذا المنصب، فهو رئيس جمهورية لإحدى أكبر الدول في العالم. نتواصل مع أشقائه في البرازيل دوماً عبر الانترنت. أما هو فلا يتقن اللغة العربية ولكنه يفهمها، إذ إنه ولد في البرازيل بعدما هاجر والداه لبنان عقب الحرب العالمية الأولى، فيما بقي شقيقه وشقيقته في منزل أهلي. من ثمَّ لُمَّ شمل العائلة وتعرفت إليه شخصياً لدى سفري إلى البرازيل حيث أمضيت أسبوعاً في منزله. كما أننا دوماً على تواصل مع شقيقته التي أبقت على علاقتها بلبنان، هي التي تتكلم العربية بطلاقة وزارت #لبنان ما يقرب من خمس مرات. نحن فرحون جداً ونتمنى عليه زيارة لبنان رئيساً للبرازيل".

salwa.abouchacra@annahar.com.lb

 Twitter: @Salwabouchacra

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard