الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"داعش" يقطع الطريق بين حمص وتدمر أردوغان: الأزمة السورية باتت تهديداً عالمياً

المصدر: (و ص ف)
"داعش" يقطع الطريق بين حمص وتدمر أردوغان: الأزمة السورية باتت تهديداً عالمياً
"داعش" يقطع الطريق بين حمص وتدمر أردوغان: الأزمة السورية باتت تهديداً عالمياً
A+ A-

يحاول تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) عزل مدينة تدمر الاثرية، غداة قطعه طريق امداد رئيسية لقوات النظام السوري يربطها بمدينة حمص، وقت شهدت مدينة حلب هدوءا بعد تعرض احيائها لقصف ليل الثلثاء على رغم سريان هدنة تنتهي منتصف ليل الاربعاء - الخميس. وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن المسألة السورية لم تعد مجرد أزمة محلية أو إقليمية، بل باتت تشكّل تهديداً عالمياً، نظراً إلى نتائجها وانعكاساتها. ص11


وتحدث "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له عن "اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وتنظيم الدولة الاسلامية في محيط مطار التيفور العسكري" في ريف حمص الشرقي، غداة قطع التنظيم طريق تدمر - حمص.
وتعد هذه الطريق الابرز بين المدينتين، لكنها ليست الوحيدة لوجود طرق فرعية أخرى.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن تمكن الجهاديين من قطع الطريق يدخل في اطار "هجوم هو الاوسع للتنظيم في ريف حمص الشرقي منذ استعادة قوات النظام بدعم روسي سيطرتها على تدمر" في 27 اذار في "محاولة لعزل مدينة تدمر وحصار قوات النظام داخلها".
وأوضح المرصد أن التنظيم بدأ هجوما في ريف حمص الشرقي الاسبوع الماضي تمكن خلاله من السيطرة على حقل الشاعر للغاز، ابرز حقول النفط في سوريا، واستكمله الثلثاء بقطع الطريق بين حمص وتدمر.
ونفى مصدر أمني سوري سيطرة التنظيم المتطرف على الطريق بين حمص وتدمر، مشيراً الى "عمليات عسكرية مستمرة في حقل الشاعر". وقال: "لا حدث جوهرياً حتى اللحظة والمنطقة منطقة اشتباكات وهي تشهد كراً وفراً ولا يمكن الجزم بأي تطور طالما ان المعركة مستمرة".
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن مصدر عسكري ان "سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ خلال الساعات القليلة الماضية سلسلة طلعات على تجمعات وتحركات لارهابيي تنظيم داعش فى محيط حقل الشاعر... وشرق مدينة تدمر".
وعلى رغم الهزيمة التي مني بها في ريف حمص الشرقي بعد طرده من تدمر وبلدات اخرى في محيطها، لا يزال للتنظيم يسيطر على مواقع عدة في المنطقة الصحراوية المحيطة بتدمر، مما يمكنه من شن هجمات مضادة بين الحين والاخر.
وللتنظيم، استناداً الى المرصد، مواقع محيطة بتدمر من كل الجهات، يقع أقربها على مسافة عشرة كيلومترات شمال المدينة.
وخاضت قوات النظام بدعم روسي جوي وميداني اشتباكات عنيفة ضد الجهاديين قبل ان تتمكن من طردهم من مدينة تدمر، في تقدم اعتُبر الابرز لدمشق منذ بدء موسكو حملة جوية في سوريا في 30 أيلول 2015.


مقتل جندي روسي
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل جندي روسي بنيران مقاتلين من المعارضة السورية في محافظة حمص قبل يومين.
وقال ممثل لقاعدة حميميم الجوية الروسية في غرب سوريا إن الجندي أنطون إيريغين "أصيب بجروح بالغة برصاص مقاتلي المعارضة لدى مرافقته آليات تابعة لمركز التنسيق الروسي الذي يؤدي دور الوسيط بين فصائل المعارضة".


حلب
وفي شمال سوريا، ساد الهدوء مدينة حلب قبل ظهر الاربعاء، بعد ليلة تخللها تبادل للقصف بين قوات النظام والفصائل المقاتلة التي تتقاسم السيطرة على احيائها على رغم سريان هدنة موقتة بين الطرفين، يفترض ان تنتهي منتصف ليل الاربعاء - الخميس.
وأفاد مراسل لـ"وكالة الصحافة الفرنسية" في الاحياء الشرقية ان غارات جوية لقوات النظام استهدفت ليلاً مواقع للفصائل المقاتلة في حيي المواصلات وسليمان الحلبي، قبل ان يتجدد القصف الجوي بالرشاشات الثقيلة بعد منتصف الليل لحيي الميسر والقاطرجي، مما تسبب باصابة شخصين بجروح على الاقل.
وفي الاحياء الغربية الخاضعة لسيطرة قوات النظام، اشار المرصد الى سقوط قذائف بعد منتصف ليل الثلثاء- الاربعاء على حي حلب الجديدة وقرب حي الحمدانية الخاضعين لسيطرة قوات النظام.
وفي الغوطة الشرقية لدمشق، أعلن المرصد مقتل الطبيب نبيل دعاس وهو الطبيب الوحيد المختص بالأمراض النسائية ومسائل العقم والإنجاب في المنطقة، متأثراً بإصابته قبل أيام بطلق ناري خلال اشتباكات بين الفصائل المقاتلة قرب مدينة دوما، أبرز معاقل الفصائل في ريف دمشق.
على صعيد آخر، أحبطت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأوكرانيا ليل الثلثاء محاولة روسية في مجلس الأمن لادراج فصيل "جيش الاسلام" و"حركة احرار الشام الاسلامية" المعارضين على قائمة المنظمات "الارهابية" واستبعادها تالياً عن مفاوضات السلام بين النظام والمعارضة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم