الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

هفوة مُحرجة لم يتوقّع أحد أن ترتكبها الملكة اليزابيث

المصدر: (أ ف ب)
هفوة مُحرجة لم يتوقّع أحد أن ترتكبها الملكة اليزابيث
هفوة مُحرجة لم يتوقّع أحد أن ترتكبها الملكة اليزابيث
A+ A-

ظهرت #الملكة_اليزابيث الثانية في مشاهد التقطتها كاميرا عنوة، وهي تصف خلال حفل استقبال مسؤولين صينيين بأنهم "فظون جدا" في هفوة نادرة لعاهل بريطاني.


وجاء ذلك بعد ساعات على هفوة مماثلة ارتكبها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، حين وصف نيجيريا وافغانستان بانهما "البلدان الاكثر فسادا في العالم".
وادلت الملكة بهذه الاقوال خلال حديث مع لوسي دورسي المسؤولة في شرطة #لندن التي كانت تصف الصعوبات التي واجهتها خلال تنظيم زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الصيني شي جينبينغ في تشرين الاول.


وتم تقديم دورسي الى الملكة بصفتها المرأة التي اشرفت على الاجراءات الامنية خلال الزيارة. وقالت لها مسؤولة الشرطة: "لا اعرف ما اذا كنتم تعلمون ذلك لكنها كانت من الاوقات الاكثر صعوبة بالنسبة لي"، وردت عليها الملكة بالقول "اعرف ذلك".
وتابعت مسؤولة الشرطة عرضها للاحداث ووصفت لطريقة التي غادر فيها مسؤولون صينيون لقاء مع سفيرة بريطانيا في الصين بارباره ودوورد قائلين لها ان اللقاء انتهى.


حينئذ ردت الملكة عليها بالقول ان اعضاء الوفد الصيني "كانوا فظين جدا مع السفير".
ووافقتها مسؤولة الشرطة الرأي قائلة "كانوا قليلي التهذيب باسلوب غير ديبلوماسي على الاطلاق".
ورفض ناطق باسم القصر الملكي التعليق على "محادثات خاصة للملكة" جرت خلال حفل نظم للاحتفال بعيد ميلادها التسعين.
لكنه شدد على ان زيارة الرئيس الصيني السنة الماضية كانت "ناجحة جدا" لان مختلف الاطراف الحاضرين عملوا "بشكل وثيق معا لكي يسير كل شيء بشكل جيد".


واعلنت شرطة لندن من جهتها انها لا تنوي "التعليق على هذه المحادثة الخاصة".
وفي بيجينغ، قال الناطق باسم وزارة خارجية الصين لو كانغ الاربعاء ان "زيارة الدولة التي قام بها الرئيس شي جينبينغ السنة الماضية الى بريطانيا كانت ناجحة جدا. والطرفان يعترفان بذلك".


واعلنت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، انه في الصين اوقف بث برنامج وردت فيه اقوال الملكة.
وكانت الكاميرات باغتت ايضا مساء الثلثاء رئيس الوزراء البريطاني وهو يصف نيجيريا وافغانستان بانهما "الدولتان الاكثر فسادا في العالم"
ورصدته الكاميرات وهو يتحدث الى الملكة اليزابيث واسقف كانتربيري جستن ويلبي خلال مراسم في قصر باكنغهام.


وسمع كاميرون وهو يقول "سياتي قادة عدد من الدول التي تعاني من فساد فادح، الى بريطانيا" في اشارة الى قمة مكافحة الفساد التي يستضيفها الخميس مضيفاً: "نيجيريا وافغانستان هما على الارجح اكبر دولتين فاسدتين في العالم".
وعلقت غاربا شيهو الناطقة باسم الرئيس النيجيري محمد بخاري عبر "تويتر" بالقول: "انه امر محرج بالنسبة لنا، هذا اقل ما يمكن قوله، نظرا للعمل الجيد الذي يؤديه الرئيس".


واضافت: "الامور تتغير على مستوى الفساد وكل المجالات الاخرى".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم