الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

اللقب الـ 26 والرابع توالياً لبايرن ميونيخ في المانيا

المصدر: (أ ف ب)
اللقب الـ 26 والرابع توالياً لبايرن ميونيخ في المانيا
اللقب الـ 26 والرابع توالياً لبايرن ميونيخ في المانيا
A+ A-

توج #بايرن_ميونيخ بطلا للدوري الالماني لكرة القدم "البوندسليغه" للمرة الرابعة توالياً، وهذا رقم قياسي الماني منذ تأسيس الدوري بشكله الحالي في موسم 1963 – 1964، بفوزه على مضيفه اينغلوشتات الصاعد حديثاً 2-1 اليوم السبت في المرحلة الخامسة والثلاثين قبل الاخيرة.


وعزز بايرن ميونيخ الذي خرج من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا للمرة الثالثة على التوالي، رقمه القياسي في عدد الالقاب المحلية رافعا رصيده الى 26 لقبا.


على ملعب "اودي سبورت بارك"، استفاد بايرن ميونيخ من عاملين: فوزه على مضيفه وخسارة مطارده بوروسيا دورتموند امام مضيفه اينتراخت فرانكفورت 0-1 على ملعب "كومرتس بنك".
ولم يتأخر بايرن ميونيخ في حسم الفوز عندما حصل لاعبه الفرنسي فرانك ريبيري على ضربة جزاء اثر عرقلته من قبل المدافع الكاميروني مارفين ماتيب انبرى لها بنجاح البولوني روبرت ليفاندوفسكي (17).
وعزز ليفاندوفسكي تقدم البطل الجديد بالهدف الثاني عندما استقبل كرة بينية من الاسباني كزابي الونسو في الجهة اليمنى وتابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى ايضا (32) رافعا رصيده الى 29 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.
وكعادته، لم يستسلم اينغلوشتات الذي حجز لنفسه بين العشرة الاوائل، وحصل لاعبه موريتش هارتمان على ضربة جزاء اثر مخاشنته من الاسباني الونسو نفذها بنفسه وقلص الفارق (42).


ورفع الفريق البافاري الذي كان بحاجة الى نقطة واحدة لضمان اللقب الرابع تواليا، رصيه الى 85 نقطة مقابل 77 لدورتموند الذي اهتزت شباكه عندما نفذ الياباني ماكوتو هاسيبي ركلة ركنية بالمقاس على رأس ستيفان أيغنر ومنها الى الشباك (14).
وعلى ملعب "بوروسيا بارك"، قلب بوروسيا موينشنغلادباخ الرابع تخلفه امام ضيفه باير ليفركوزن الثالث بهدف الى فوز 2-1.
وافتتح باير ليفركوزن التسجيل بواسطة التشيلي تشارلز ارانغيز الذي تلقى كرة بينية من المكسيكي خافيير هرنانديز "تشيتشاريتو" انهاها في قلب المرمى (20).
وانهى بوروسيا موينشنغلادباخ الشوط الاول متعادلا بعد ان سجل له اندريه هان بتسديدة من داخل المنطقة (43).
وفي الشوط الثاني، حسم هان نتيجة المواجهة بتسجيله الهدف الثاني الشخصي ولاصحاب الالرض بعد ان قام بمجهود فردي داخل المنطقة (79).
ووقف رصيد باير ليفركوزن عند 57 نقطة بفارق 20 نقطة خلف دورتموند مقابل 52 لموينشنغلادباخ الذي سيشارك، ان حافظ على المركز الرابع في المرحلة الاخيرة الاسبوع المقبل، في الادور الاقصائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا.
وعلى ملعب "غوتليب دايملر شتاديون"، انتزع ماينس المركز الخامس اثر فوزه على مضيفه شتوتغارت 3-1.
وكان شتوتغارت سباقا لافتتاح التسجيل عبر كريستيان غينتر بمساندة من فيليب هايزه (6).
وادرك ماينس التعادل عن طريق التركي يونس مللي بعد تمريرة موزونة من النمسوي كريم اونيسيوو (37).
وفي الشوط الثاني، مالت الكفة لصالح ماينس، وسجل الهدف الثاني بواسطة الكولومبي جون كوردوبا الذي استثمر كرة من السويسري فابيان فراي (53).
وقطع اونيسييو الطريق على اصحاب الارض بالتعويض من خلال تسجيله الهدف الثالث بعد ان قاد كوردوبا هجمة مرتدة وناوله كرة مركزة اكملها بيمناه في قلب المرمى (77).
ورفع ماينس رصيده الى 59 نقطة وتقدم بفارق الاهداف على هيرتا برلين الذي سقط على الملعب الاولمبي في العاصمة امام ضيفه دارمشتات الوافد الجديد 1-2، فيما بات شتوتغارت مهددا بالهبوط الكثر من اي وقت مضى بعد ان وقف رصيده عند 33 نقطة في المركز السابع عشر قبل الاخير.
وتقدم هيرتا برلين الذي تراجع في وقت متأخر من البطولة من المركز الثالث الى السادس حاليا بعد ان مني اليوم بهزيمته الخامسة مقابل تعادل واحد في مبارياته الست الاخيرة، امام اكثر من 60 الف متفرج معظمهم من انصاره بهدف السبق عبر التشيكي فلاديمير داريدا اثر تمريرة من مكسيميليان ميتلشتات (15).


ولم يتأخر رد الضيوف بهدف التعادل عبر جيروم غوندورف مستفيدا من كرة مارسيل هيلر (24).
وفي الشوط الثاني، قال ساندرو فاغنر الكلمة الاخير وسجل هدف الفوز للضيوف (82) قبل 5 دقائق من نيله الصفراء الثانية وخروج مطرودا.
واكمل شالكه عقد الثلاثي المتأهل الى الدوري الاوروبي (أوروبا ليغ) بعد ان رفه بدوره رصيده الى 49 نقطة بتعادله مع ضيفه اوغسبورغ بهدف للهولندي كلاس يان هونتيلار (82) مقابل هدف لدانيال هاير (89).
ويبتعد ماينس وهيرتا برلين وشالكه بفارق 7 نقاط عن فولفسبورغ وصيف بطل الماضي الذي استعاد بعضا من عافيته وارتقى الى المركز الثامن بعد فوزه على مضيفه هامبورع بهدف متأخر اثر ركلة ركنية نفذها البرازيلي نالدو وتابعها مواطنه لويز غوستافو بيمناه في المرمى (73) على ملعب "نورد بنك ارينا".


وفاز هانوفر صاحب المركز الاخير واول الهابطين على ضيفه هوفنهايم بهدف يتيم سجله الياباني هيروشي كييوتاكي اثر تمريرة من الشاب الالماني من اصل نيجيري نواه جويل سارينرين بازي (19 عاما) انهاها في الشباك (28).
وتعادل كولونيا مع فيردر بريمن 0 – 0، ولا يزال الاخير (35 نقطة) يصارع من اجل البقاء في الدرجة الاولى.


وهذا ترتيب فرق الصدارة:


1- بايرن ميونيخ 85 نقطة من 33 مباراة
2- بوروسيا دورتموند 77 من 33
3- باير ليفركوزن 57 من 33
4- بوروسيا موينشنغلادباخ 52 من 33
5- ماينس 49 من 33
هيرتا برلين 49 من 33
شالكه 49 من 33

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم