الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

في الكونغو.. اعتقال قيادي بارز بجماعة متمرّدة في رواندا

المصدر: (رويترز)
في الكونغو.. اعتقال قيادي بارز بجماعة متمرّدة في رواندا
في الكونغو.. اعتقال قيادي بارز بجماعة متمرّدة في رواندا
A+ A-

قالت السلطات في جمهورية الكونغو الديموقراطية إنها اعتقلت نائب زعيم جماعة متمردة مرتبطة بالإبادة الجماعية في رواندا مما يوجه ضربة لجماعة مسلحة تقع في محور صراع مستمر منذ عقدين في المنطقة.


وفي تذكير بالعنف المستمر في منطقة شرق الكونغو التي تجتاحها الصراعات قتل مسلحون يشتبه بأنهم متمردون من جماعة أخرى تسعة أشخاص على الأقل بالأسلحة البيضاء بالقرب من الحدود بين إقليمي كيفو الشمالي وإيتوري أمس الجمعة.


وقال لامبرت ميندي المتحدث باسم الحكومة إن الجنرال ليوبولد موجيامبيري رئيس أركان جماعة القوات الديموقراطية لتحرير رواندا اعتقل الأسبوع الماضي في مدينة جوما شرق البلاد خلال تفتيش روتيني للشرطة.


وأضاف ميندي: "تعرفت قوات الأمن عليه في الموقع".


وقال إن موجيامبيري نقل إلى العاصمة كينشاسا حيث سيقرر القضاء العسكري ما إذا كان سيمثل للمحاكمة في الكونغو أم سيسلم إلى لرواندا.
وتضم القوات الديموقراطية لتحرير رواندا جنودا من مسلحي الهوتو السابقين المسؤولين عن ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في رواندا العام 1994 مما أسفر عن مقتل ما يقدر بنحو 800 ألف من التوتسي والهوتو المعتدلين.


واتخذت رواندا من وجود الجماعة في الكونغو منذ المذابح مبررا لتدخلات عسكرية متعددة في جارتها من ناحية الغرب بما في ذلك توغلات عسكرية خلال صراعين إقليميين بين عامي 1996 و2003 مما أسفر عن مقتل الملايين أغلبهم من الجوع والمرض.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم