ما هي بكتيريا التي تقلص قدرة البعوض على نقل فيروس زيكا؟

5 أيار 2016 | 16:23

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اظهرت دراسة لباحثين برازيليين أن بكتيريا موجودة لدى 60 % من اجناس الحشرات تقلص بنسبة كبيرة قدرة البعوض على نقل فيروس #زيكا ما قد يساعد على محاربة الوباء.
وقد نقل هؤلاء الباحثون البكتيريا الولبخية الى داخل بيض للبعوض من جنس الزاعجة في اطار برنامج للقضاء على حمى الضنك الناجمة عن فيروس من العائلة نفسها لفيروس زيكا، على ما جاء في خلاصات لبحوثهم نشرت في مجلة "سل هوست اند مايكروب".
ولم تؤد هذه البكتيريا الى تقصير عمر هذه البعوض كما كان متوقعا فحسب بل نجم عنها ايضا تقليص لعمليات تكاثر فيروس الضنك في خلاياها. كذلك يبدو أن لديها الاثار عينها مع فيروس زيكا كما ثبت سابقا مع فيروس شيكونغونيا. هذه الفيروسات الثلاثة تنتمي الى السلالة عينها ويتم نقلها بواسطة البعوض من جنس الزاعجة.
كذلك لاحظ العلماء ان البعوض الانثى تنقل هذه البكتيريا الى صغارها ما يجعلها عاملا مستداما للتحكم بهذا الناقل الرئيسي للامراض، بحسب لوسيانو موريرا الباحث في مؤسسة اوسفالدو كروز في البرازيل.
وهذه النتائج هي الاولى لهذه الدراسة في شأن فيروس زيكا.
كما أن هذا البحث التجريبي الذي اجري سابقا لمراقبة انتقال حمى الضنك في بعض البلدان قد يتم توسيعه للمساعدة على مكافحة تفشي وباء زيكا في حال تخصيص الاموال اللازمة لذلك وفق الباحثين.
وينتشر هذا الوباء خصوصا في اميركا الجنوبية وتحديدا البرازيل.
ولفت لوسيانو موريرا الى ان "الفكرة تكمن في اطلاق بعوض من نوع الزاعجة تحمل بكتيريا الولبخية خلال فترة بضعة اشهر لكي تتزاوج مع انواع اخرى من البعوض وتنقل لها هذا العامل المسبب للامراض ما يؤدي في نهاية المطاف الى تبديل كل المجموعات من هذه الحشرات".
وتم تعريف بكتيريا الولبخية كوسيلة لمكافحة العدوى التي تنقل الاصابات الناجمة عن البعوض سنة 2005.

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني