الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ربيع بيروت يزهر مسرحاً وموسيقى وعروضا بهلوانية

المصدر: "دليل النهار"
ربيع بيروت يزهر مسرحاً وموسيقى وعروضا بهلوانية
ربيع بيروت يزهر مسرحاً وموسيقى وعروضا بهلوانية
A+ A-

مؤسسة سمير قصير شأنها كل عام منذ ثماني سنوات، تحوّل وسط بيروت الى ربيع يزهر فنونا مختلفة الألوان بين مسرح وموسيقى ورقص وعروض بهلوانية.


مسرحية "أموك"
افتتاحية المهرجان هذا العام التاسعة مساء الجمعة 3 حزيران في قاعة جورج عودة، الكلية الفرنسية للأعمال، كليمنصو، مع مسرحية فرنسية، مع ترجمة مباشرة الى العربية، بعنوان "أموك" عن رواية للكاتب ستيفان زويغ بالعنوان نفسه صادرة عام 1922. إخراج كارولين دارني، إعداد وتمثيل ألكسي مونكورجي حفيد النجم الفرنسي الراحل جان غابان والمرشح لجائزة "موليير" للمسرح عن فئة الممثلين الشباب.
المسرحية شهدت نجاحا باهرا في مهرجان أفينيون عام 2015، وكذلك في "مسرح الجيب مونبارناس" في باريس حيث تقدم وتجدد عروضها باستمرار. وتروي حكاية طبيب ألماني مهجر من بلاده يفشل في إنقاذ حياة المرأة التي أحبها بجنون، فيمضي في هذيان محموم يخوض من خلاله في مجاهل النفس الإنسانية كاشفا عن الانفعالات الحادة لذلك العالم الداخلي الذي برع ستيفان زويغ في تشريحه.


فرقة "أدونيس": موسيقى البوب روك
الأحد 5 حزيران سيكون موعد عشاق موسيقى البوب روك، التاسعة مساء في ساحة سمير قصير، وسط البلد، قرب مبنى جريدة النهار، مع فرقة "أدونيس" اللبنانية التي تضم: أنطوني خوري، جويي خوري، نيكولا حكيم وفابيو خوري. عرفت هذه الفرقة بألحانها المحببة الى الشباب وبإدخال كلمات عربية الى أغاني الروك التي يؤلفونها والتي يحاكون فيها تطلعات الشباب العربي المتحرر بفكره وأحلامه.
أسس الفرقة عام 2011 أنطوني خوري وجويي أبو جودة اللذان جمعتهما صداقة قديمة واختصاص جامعي واحد هوالهندسة. أولى خطوات الفرقة بدأت مع أغنية "سطوح أدونيس" التي انتشرت سريعا عبر وسائل التواصل الإجتماعي. عام 2013 أصبحت فرقة "أدونيس" مشاركة في أهم المهرجانات في لبنان والعالم العربي.


بعد إطلاق ألبوم "ضو البلديّة" عام 2011 و"من شو بتشكي بيروت" عام 2013، تعمل فرقة "أدونيس" اليوم مع المنتج جان ماري - رياشي على إصدار ألبومها الثالث. وحفلة 5 حزيران ستتضمن أحدث أغاني الفرقة التي ستصدر في هذا الألبوم.


"4 ضرب 4 هندسة معمارية فانية" للباليه الكلاسيكي والبهلوانيات
التاسعة مساء الثلثاء 7 حزيران يستضيف مسرح المدينة، الحمراء، الفرقة البريطانية "غانديني" للألعاب البهلوانية في عرض بعنوان "4 ضرب 4 هندسة معمارية فانية". هذه الفرقة سبق وزارت بيروت في دورة مهرجان ربيع بيروت عام 2014 وقدمت عرضها الذي لاقى نجاحا لدى الجمهور اللبناني، "تفاح مهروس".


في هذا العرض الجديد الذي أشادت به الصحف البريطانية يعود الفنان شون غانديني الى شغفه في خلق التصاميم المبنية على مبدأ الرياضيات، في رحلة عبر الزمان والمكان تجمع الباليه الكلاسيكي والألعاب البهلوانية، يؤديها أربعة فنانين من عالم الألعاب البهلوانية وأربعة راقصين من عالم الباليه الكلاسيكي يتشاركون في رسم الفضاء المسرحي معاً للمرّة الأولى. هذا العرض الذي يشكّل نوعاً من الرسم الهندسي الذي ليس له اثر باقٍ، هو بمثابة الإحتفال بهذا اللقاء الفني إذ إن البهلوانيات والباليه الكلاسيكي هما من الفنون الحيّة، أي الفانية. تصميم رقص الباليه لودوفيك أونديفيلا، التأليف الموسيقي نيمرود بورنستاين.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم