هل سيمنح الاتحاد الاوروبي الاتراك حق دخول "شنغن" من دون تاشيرة؟

3 أيار 2016 | 16:24

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

ذكرت مصادر لوكالة الصحافة الفرنسية ان #الاتحاد_الاوروبي سيمنح موافقته لتركيا الاربعاء لدخول مواطنيها الى فضاء شنغن من دون الحاجة الى تاشيرة، تطبيقا لاحد مطالب انقرة الرئيسية للاستمرار في تنفيذ اتفاق الهجرة.

وذكرت المصادر ان المفوضية الاوروبية، الذراع التنفيذي للاتحاد الذي يضم 28 بلدا، سيطلب من تركيا تطبيق مزيد من الاجراءات لكي يستفيد مواطنوها من دخول منطقة التنقل الحر (شنغن) دون تاشيرات بحلول حزيران.
واكدت انقرة على تنفيذ هذا الطلب في اطار الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي باستقبال اللاجئين الذين تتم اعادتهم من اليونان مقابل قبول اوروبا لاجئين سوريين من المخيمات في تركيا في اتفاق تم التوصل اليه في اذار الماضي.
ويتعين الحصول على موافقة الدول الاعضاء في الاتحاد والبرلمان الاوروبي على المطلب التركي بعد موافقة المفوضية عليه، وهو امر غير مضمون نظرا لمخاوف العديد من الدول بشان سجل تركيا في حقوق الانسان.
وذكر مصدر اوروبي ان "المفوضية ستطرح خطة اضافة تركيا الى قائمة الدول المعفية من التاشيرات" مضيفا ان "64 فقط من 72 معيارا تنطبق"، ولذلك فان الموافقة على الخطة لا تزال مشروطة بالموافقة على باقي المعايير.
ويتعين على تركيا تطبيق قائمة من 72 معيارا -- من بينها اصدار جوازات سفر بيومترية واحترام حقوق الانسان -- تم تحديدها عندما ناقشت بروكسل وانقرة في البداية السماح للاتراك بدخول دول الاتحاد لمدة 90 يوما دون تاشيرات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard