الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أول قمة إنسانية تجمع 80 دولة في اسطنبول نهاية أيار... والهدف مواجهة الأزمات

المصدر: (أ ف ب)
أول قمة إنسانية تجمع 80 دولة في اسطنبول نهاية أيار... والهدف مواجهة الأزمات
أول قمة إنسانية تجمع 80 دولة في اسطنبول نهاية أيار... والهدف مواجهة الأزمات
A+ A-

تشارك 80 دولة على الاقل يومي 23 و24 ايار في اول قمة انسانية عالمية في #اسطنبول بهدف التوصل الى طرق اكثر نجاعة لمواجهة الازمات المتفاقمة، وفق ما اعلن مسؤول دولي كبير.


وقال رئيس العمليات الانسانية في الامم المتحدة ستيفان اوبريان ان عدد المشاركين المعلن "مشجع" حتى ان كان اقل من نصف الدول الاعضاء في الامم المتحدة (193).


ووفق آخر تحديث، فإنّ 45 من الدول التي اعلنت مشاركتها ستتمثل برئيس دولة او رئيس وزراء.
ورفض اوبريان في مؤتمر صحافي كشف الدول التي قبل قادتها بالمشاركة.


كما سيكون القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية حاضرة في القمة التي من المقرر ان يشارك فيها 6000 مندوب.


واوضح ان الامر لا يتعلق تحديدا بقمة مانحين لكنه توقع ان يصدر عن المشاركين "تعهد بالتحرك" وعبر عن الامل في ان توفر القمة "فرصة لتعزيز الارادة السياسية" لمواجهة الحاجات المتزايدة.


وذكر بأنّ العالم يواجه اكبر تدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية وان 60 مليون شخص نزحوا بسبب النزاعات على غرار النزاع السوري او بسبب كوارث طبيعية مشيرا الى ان هناك 125 مليون شخص في العالم بحاجة لاغاثة.


ووفق تقرير للامم المتحدة نشر في كانون الثاني وسيناقش في القمة فان المبلغ المطلوب لتلبية الحاجات الانسانية ارتفع من ملياري دولار في 2000 الى 24,5 مليار دولار في 2015.


ودعا التقرير الى اعتماد وسائل جديدة مثل رسوم على مباريات #كرة_القدم او الحفلات وايضا الافادة من الاموال الطائلة التي تمثلها الصيرفة الاسلامية وتحسين نجاعة العمليات الانسانية.


ووفق اوبريان فانه يتعين التوصل الى "اتفاق شامل" بين المانحين والمنظمات غير الحكومية يتعهد بمقتضاه المانحون دفع مساعدات لسنوات عدة من دون تحديد مجال الصرف في حين تتعهد المنظمات بذل جهود في مجالي الشفافية والنجاعة.


وسينكب 15 فريق عمل في قمة اسطنبول على قضايا مثل التمويل الاجتماعي الاسلامي والتربية في الحالات الطارئة ودور النساء في الازمات وحماية الصحافيين والمبادئ الانسانية وقوانين الحرب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم