سبب مفاجئ لارتفاع الكوليسترول في الجسم

1 نوار 2016 | 12:14

اتضح في دراسة نشرت في المجلة العلمية Scientific Reports أنّ قلّة النوم ترفع من نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم. وحلل باحثون من جامعة هلسنكي الفنلندية ثلاثة معطيات طبية، أحدها نتائج دراسة أجريت على 21 مشتركاً في مختبر للنوم وكانوا قد خضعوا لعملية نوم مقيّدة، وكذلك دراسة أخرى اسمها "Dilgom" أجريت على 518 مشتركاً عن عوامل خطر متلازمة الأيض، أمّا الدراسة الثالثة فقد أجريت على 2221 مشتركاً تراوح أعمارهم بين 30 و 45 سنة عن عوامل صحة القلب. بيّنت نتائج هذه الدراسة أن قلة النوم له تأثير سلبي على تقلّب الكوليسترول.
في الواقع، الجينات المسؤولة عن تنظيم نقل الكوليسترول أقل نشاطاً لدى الأشخاص الذين يعانون قلة النوم. وقد وجد العلماء أيضاً أن الأفراد الذين حرموا النوم أيضاً لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول الجيد. وقد شككت دراسات سابقة في قلّة النوم ورجحّت أن السبب هو في عدم القدرة على التحكم بتناول الطعام الدسم وبكميات كبيرة، كما رجّح الباحثون أنّ قلّة النوم عامل خطر لإصابة الأولاد بالسكري. والأسوأ من ذلك هو أنّ قلّة النوم تعزز اضطرابات التمثيل الغذائي، ومشاكل القلب، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والاكتئاب، والسمنة والسرطان. وتبيّن في دراسة نشرت في المجلة العلمية Nature أنّ الشوكولاتة تساعد في النوم لاحتوائها كمية كبيرة من المغنيزيوم، والتي تساعد في تنظيم دورات النوم ولها دور في إيقاع الساعة البيولوجية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard