الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

رئيس نادي الانوار الجديدة لـ"النهار": لن ندخر جهدا لاستعادة اللقب و"ديربي" المتن لم يفقد بريقه

المصدر: النهار
نمر جبر
رئيس نادي الانوار الجديدة لـ"النهار": لن ندخر جهدا لاستعادة اللقب و"ديربي" المتن لم يفقد بريقه
رئيس نادي الانوار الجديدة لـ"النهار": لن ندخر جهدا لاستعادة اللقب و"ديربي" المتن لم يفقد بريقه
A+ A-

لم يكن اكثر المتشائمين في فريق الانوار الجديدة يتوقع ان يخسر الفريق لقب بطولة لبنان بالكرة الطائرة لنوادي الدرجة الاولى للرجال للموسم الماضي 2014 – 2015 في الامتار الاخيرة من الدور النهائي بعد ان كان متقدما بمباراتين من اصل خمس ممكنة على خصمه الزهراء الميناء طرابلس الذي قلب كل التوقعات وفاز بثلاث مباريات متتالية وحرم الفريق المتني من استعادة اللقب.


الاخفاق المحلي لابناء المتن قابله نتائج جيدة في بطولة الاندية العربية الابطال التي اجريت في تونس حيث بلغ الفريق الدور ربع النهائي ما دفع الادارة لتكثيف جهودها لاستعادة اللقب في مهمة لن تكون سهلة في مواجهة شمالية متنية في النهائي في تكرار لسيناريو الموسم الماضي.


"النهار" التقت رئيس النادي المحامي بول يوسف كنعان في مكتبه في الجديدة وكانت جولة افق حول نادي حاضر ومستقبل نادي الانوار والكرة الطائرة.


* كيف تقوم مستوى الدوري لهذا الموسم؟


- جيد في شكل عام، لقد كان هناك فرق جديدة مثل سبيدبول شكا والقلب الاقدس في دوري الدرجة الاولى، وعمشيت وفينيقيا في دوري الدرجة الثانية، ما اضفى المزيد من التشويق والحماسة على المباريات، حتى ان هوية الفائز غالبا ما كانت تبقى مجهولة حتى الدقائق الاخيرة من المباراة.


* راضى عن اداء فريقك في الدوري؟


- طبعا الى حد ما، فالفريق قدم مباريات جيدة واخرى متوسطةن وما تحقق حتى الان جيد على امل ان يتحسن اكثر في الادوار النهائية ويرتفع مستوى اللاعبين.


* هل قرار ثلاثة لاعبين اجانب لا يزال ينعكس ايجابا على اللعبة؟


- اعطى زخما واضاف المزيد من الحماس والتشويق، ولكنه ارهق موازنة النوادي في ظل انعدام الدعم الجدي وغياب الدولة عن هذا القطاع. صحيح ان المسؤولية كبيرة على وزارة الشباب والرياضة ولكن وزارة الاعلام غائبة عن السمع ولا تبادر الى المساعدة من خلال اي خطة اعلامية عبر التلفزيون والاذاعة وسوق الاعلانات لوضع نسبة من الارباح لصالح الاتحادات والنوادي الرياضية كما يحصل في غالبية الدول المتقدمة. وفي المقابل يجب ان يكون هناك خطة فعالة لانشاء اكاديميات للكرة الطائرة للفئات العمرية.


* كيف تقوم مستوى التحكيم؟


- لا بأس به، والجهاز التحكيمي في حاجة دائمة الى التطوير والتاهيل والاهم ضخ دم جديد لضمان الاستمرارية والتجديد.


* تجربتك الادارية التي تعود الى 26 سنة، وفي رئاسة النادي منذ سنتين هل تعتبرها ايجابية ولماذا؟


- وافقت على تولي رئاسة النادي بعد طلب اكثرية فعاليات الجديدة واعضاء الجمعية العمومية. وفي مهامي الراهنة احافظ على مستوى النادي في الدرجة الاولى وهذا ما اقوم به امام الجميع. وتاريخي في النادي منذ 26 سنة يشهد في جميع المراحل على وقوفنا الى جانبه وعدم تركه في احلك الظروف.


* ماذا عن مستوى اللاعبين الاجانب الهنغاري دوموتور ميزاروس والكوبي انخيل دينيس والسلوفيني الن كوميل؟


- لقد اثبتوا عن كفاءة وجدارة، نحن كنا في صدد اجراء دراسة شاملة في الايام القليلة المقبلة لاجراء تحسين في مستوى اللاعبين بالتنسيق مع الجهاز الفني، وارتاينا ان التغيير لن يكون مفيدا في المراحل الحاسمة خصوصا ان الانسجام ترجم بوصول الفريق الى المربع الذهبي والدور نصف النهائي


* هل من نية في اجراء تغيير في صفوف اللاعبين الاجانب؟ وما هي الوجهة الجديدة؟


- الفكرة كانت قائمة وكانت قيد الدرس من قبل ادارة النادي مع الجهاز الفني، وكان لدينا اكثر من خيار، لكن خيارنا النهائي بالتفاهم مع الجهاز الفني كان بالابقاء على الثلاثي ميزاروس ودينيس وكوميل لانه صب في صالح الفريق الذي حقق النتائج المرجوة. واعتبر وصول الفريق الى النهائي انجاز للادارة. والنتيجة في الدور النهائي تقع على عاتق الجهاز الفني واللاعبين والحكام والحظ.


* هل المشاركة في بطولة الاندية العربية في تونس كانت ضرورية؟


- حضورنا على الصعيد الوطني كان ضروريا، فمشاركة ناديا الانوار الجديدة والزهراء الميناء طرابلس رفعت اسم لبنان رغم التكاليف الباهظة لكن الحضور كان ضروريا والاحتكاك معفرق اعلى مستوى ورفع علم لبنان في الملاعب التونسية يؤكد على وجود لبنان على الخارطة الرياضية العربية.


* هل وصول الفريق الى الدور ربع النهائي من البطولة يعكس المستوى الحقيقي للفرق اللبنانية في مواجهة فرق من تونس ومصر وقطر؟


- يجب ان يكون حجم الفرق اللبنانية في البطولة العربية اكبر وافضل لوكن الامر بحاجة الى موازنة كبيرة وخطة رياضية مدعومة من جهات رسمية ضمن سياسة الدولة في دعم الرياضة وتطويرها وهذا غير موجود الا في الغيبوبة. ولكن رغم كل ذلك فان النتيجة في تونس كانت جيدة بوصول الفريق الى الدور ربع النهائي وتؤكد ان القليل من الجهود الشخصية يمكن الوصول الى ادوار متقدمة اكثر.


* الازمة المادية التي تعاني منها الرياضة المحلية في شكل عام، هل لديها تأثير مباشر او غير مباشر على فريق الانوار؟


- تاثير الازمة السلبي المباشر وغير المباشر واضح على الاتحادات والنوادي، على الصعيد الشخصي عائلتي تدعمني في شكل كبير حتى اتمكن من الوقوف الى جانب النادي، وهي تدعم اكثر من ناد في الوسط الرياضي. ولكن مهما بلغ حجم المبادرات الفردية تبقى محدودة في غياب خطة واضحة وشاملة من القطاع الرسمي لانقاذ الوسط الرياضي برمته.


* من يدعم نادي الانوار الجديدة؟


- بلدية الجديدة البوشرية السد، واطال الله بعمر والدي وبعض المحبين من ابناء المنطقة.


* هل النادي محسوب على جهة سياسية؟


- محسوب على حزب بلدة جديدة المتن وعائلاتها.


* كيف تصف علاقة نادي الانوار الجديدة مع الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة ورئيسه جان همام؟


- جيدة، ورئيسه جان همام يتعاطى بادارة الاتحاد بالكثير من التفهم والعقلانية وهو دائما الى جانبنا ولم يخذلنا يوما.


* هل يمكن ان نرى بول كنعان عضوا في اللجنة الادارية للاتحاد؟


- كلا، ولكن نادي الانوار سيكون دائما ممثلا في اللجنة الادارية للاتحاد من اجل التحضير للوصول الى كرة طائرة متطورة.


* تردد اسمك لرئاسة الاتحاد في حال قرر رئيسه جان همام الترشح لرئاسة الاتحاد اللبناني لكرة السلة، ما صحة هذه المعلومات؟
- اشكر كل من رشحني الى هذا المنصب، ولكن شخصيا لست مرشحا واتمنى دائما النجاح لكل من سيتولى هذا المنصب.


* الى ماذا يطمح بول كنعان؟


- انتمي الى عائلة تعمل في الشان العام منذ زمن طويل، واعمالها ونتائجها ظاهرة وموجودة على الارض. وافتخر بعائلتي وانجازاتها التي علمتني محبة الناس وابناء منطقتي من كل قلبي.


* هل لديك طموح سياسي؟


- انا موجود في القطاع السياسي منذ زمن بعيد، وطموحي وهدفي مصلحة وطني ومنطقتي ونجاح وترجمة الافكار التي اؤمن بها.


* هل صحيح انك مرشح لرئاسة بلدية الجديدة البوشرية السد؟


- في كل انتخابات بلدية العديد من عائلات الجديدة البوشرية السد يطرحون اسمي للترشح ويتمنون علي خوض العمل البلدي. انا تربيت في عائلة علمتني ان الهدف الاساسي في العمل في الشان العام هو مصلحة الوطن على الصعيد الوطني، ومصلحة ابناء منطقتي على الصعيد المحلي. المهم دائما مصلحة بلدتي الجديدة البوشرية السد اكنت انا او غيري في سدة المسؤولية، الاساس الحفاظ على انماء البلدة ومستقبل انبائها. واليوم بوجود انطوان جبارة في رئاسة البلدية لم اشعر يوما اني لست رئيسا للبلدية.


* خائف على مستقبل الكرة الطائرة؟


- خائف على مستقبل الرياضة وليس فقط على الكرة الطائرة، واذا لم ترسم الدولة خطة لتحويل قطاع الرياضة من عبئ الى قطاع انتاجي في السوق اللبناني فالرياضة وللاسف ذاهبة برمتها الى المجهول.


* كيف تصف تفاعل ابناء الجديدة مع فريق منطقتهم؟


- عندما تقترب البطولة من ادوارها الحاسمة يكونون دائما الى جانب ناديهم. ونشكرهم في هذه الظروف الصعبة على اهتمامهم ووقوفهم المعنوي الى جانب الفريق.


* هل فريق الانوار قادر على استعادة اللقب؟


- طبعا، ولن نالوا جهدا لاستعادة لقب خسرناه في الموسم الماضي في الامتار الاخيرة. المواجهة في الدور النهائي مع فريق الزهراء الميناء لن تكون سهلة، ولكن فريق الانوار يملك كل المقومات لتحقيق الفوز واعادة اللقب الى المتن.


* هل لا زال لديربي المتن بين الانوار الجديدة وجاره اللدود الشبيبة البوشرية البريق نفسه الذي كان في السنوات الماضية؟


- اكيد وسيبقى دائما بوجود شحاده القاصوف ونزيه يزبك اطال الله بعمرهما. الانوار والبوشرية فريقان عريقان في الكرة الطائرة، وكل مواجهة بينهما تاخذ طابع التحدي ولكن في اطار رياضي بحت. نحن ابناء منطقة واحدة وتنافسنا محصور في الرياضة.



[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم