الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

منازلة انتخابية حامية في عندقت العكّارية

المصدر: "النهار"
عكار-ميشال حلاق
منازلة انتخابية حامية في عندقت العكّارية
منازلة انتخابية حامية في عندقت العكّارية
A+ A-

تتحسّس لدى الدخول إلى بلدة عندقت العكارية قبيل موعد إجراء الانتخابات البلدية مدى سخونة التحضيرات لهذا الاستحقاق، وباتت الاصطفافات الحزبية والعائلية اليوم واضحة المعالم. وتبعاً لذلك، الكل بات يعلم أنّ هناك لائحتين ستخوضان المنازلة الانتخابية على المجلس البلدي المؤلف من 15 عضواً وعلى مراكز المخاتير الثلاثة .


يرأس رئيس البلدية الحالي عمر مسعود المدعوم بقوة من تحالف "التيّار الوطني الحر" وحزب "القوّات اللبنانية" ومن بعض عائلات البلدة اللائحة الأولى، التي تدعم أيضاً ثلاثة مرشحين لملء مراكز المخاتير الثلاث في البلدة .أمّا اللائحة الثانية، فسيتمّ الإعلان عنها رسمياً قريباً، وهي باتت ثمرة اتفاق بين العميد المتقاعد مروان بيطار وجوزف سامي الخوري على تولّي رئاسة البلدية مداورةً 3 سنوات لكلّ منهما، وهي لائحة تحالف عائلات ومدعومة من حزب "الكتائب".


ويرى رئيس بلدية عندقت عمر مسعود، في حديث إلى "النهار"، أنّ أهالي البلدة مقتنعون بكلّ ما نفّذته البلدية على الرغم من الإمكانيات المالية المحدودة، مشيراً إلى أنّ البلدية نفّذت عدداً كبيراً من المشاريع على صعيد البنى التحتية واهتمت بالأنشطة الثقافية والرياضية والشبابية.


وعن نظرته إلى الانتخابات البلدية المقبلة، رأى مسعود أنّ الانتخابات تكتسب أهمية كبرى وتضع المواطن أمام مسؤوليات المشاركة والمحاسبة، معتبراً أنّ الانتخابات البلدية هي مزيج من العمل الحزبي والانتماء العائلي والعلاقات الشخصية، معرباً عن سعيه إلى نيل الثقة مرة ثانية لإكمال ما بدأ به.


واشار مسعود الى انه "منذ العام ٢٠١٠ قلنا ان برنامجنا الانتخابي بحاجة الى دورتين متتاليتين من اجل تحقيقه ونحن اليوم نسعى الى نيل الثقة مرة ثانية لإكمال ما بدأنا به، طبعا هناك أفكار جديدة واساليب جديدة، وكل ما سبق يعتمد على ما يتوفر من الأموال"،  مضيفاً "اننا نأمل بأن نكون عند حسن ظن الناخب العندقتي الذي له الكلمة الفصل في هذه الانتخابات".

سيما واننا اعتمدنا في عملنا على مبدأ الشفافية المطلقة الذي انتهجته بلديتنا فقد تم وضع جميع المواطنين بصورة الأموال التي استلمتها البلدية طوال فترة ولايتها ، الى طريقة صرفها وكلفة المشاريع ، كل ذلك عبر مطبوعة تم توزيعها على المنازل مرة عام ٢٠١٣ ومرة ثانية عام ٢٠١٦ وهي متوفرة على موقع البلدية.


من جهته، أوضح العميد المتقاعد مروان بيطار لـ"النهار"، أنّه والمرشح جوزف سامي الخوري اتفقا على تشكيل اللائحة الانتخابية وفق ميثاق تعاون يقضي في حال فوزها بتولي كلّ منهما رئاسة المجلس البلدي مداورةً لمدة 3 سنوات، مشيراً إلى أنّ اللائحة مكتملة وتتمثل فيها عائلات البلدة وهي من أطياف سياسية متنوعة وسيتم الإعلان عنها رسمياً في وقت قريب .


ولفت بيطار إلى أنّ العناوين الأساسية لبرنامج اللائحة الانتخابية هو التنمية الزراعية والصحية والتربوية والبيئية والسياحية، وغير ذلك من مجالات من شأنها رفع شأن البلدة إلى مستوى الطموحات التي يريدها الجميع، مشدداً على ضرورة اعتبار العمل البلدي عملاً إنمائياً إدارياً للبلدة بعيداً عن السياسة، ومؤكداً سعيه إلى تفعيل دعم المؤسسات واللجان الموجودة في البلدة وإشراك كافة أبناء عندقت بالمسؤوليات، وفتح المجال أمام أصحاب الاختصاص لإبداء الراي وطرح الافكار والمشاريع.


وكانت بلدية عندقت أنشئت في خمسينيات القرن الماضي، وتبلغ مساحة البلدة اكثر من ٢٧ كلم٢، الامر الذي وضع البلدية امام تحديات كبيرة وخاصة انها تضم غابة صنوبر بري تعتبر من الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.
عدد سكان عندقت المسجلين يبلغ حوالي ٦٠٠٠ شخص والناخبون حوالي ٤٠٠٠ ناخب للعام ٢٠١٦ ويأمل المعنيون ان تتخطى نسبة الاقتراع ال ٥٠٪‏ . المجلس البلدي يتألف من ١٥ عضوا.  

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم