محمد بن سلمان فصّل رؤية السعودية 2030: نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط

25 نيسان 2016 | 15:09

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

قدم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم تفاصيل الخطة الاقتصادية "رؤية السعودية 2030" التي تهدف الى تنوع موارد الاقتصاد السعودية وعدم اعتماده على النفط بشكل رئيسي، كما تحدث عن العمل لتحسين المناخات الاستثمارية في المملكة قائلاً إن بلاده ستطبق نظام "البطاقة الخضراء" خلال خمس سنوات من أجل هذا الهدف.

السياحة للجميع
وخلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "العربية"، أشار الى إن "الإصلاحات الشاملة المخطط تنفيذها ومن بينها نظام البطاقة الخضراء المقترح ستطبق حتى إذا ارتفعت أسعار النفط من جديد فوق مستوى 70 دولارا للبرميل متعهدا بإنهاء اعتماد الرياض على إيرادات النفط بحلول 2020".
وأضاف أن "نظام البطاقة الخضراء سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلا في المملكة العربية السعودية وأن بلاده ستفتح السياحة أمام جميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم ومعتقدات المملكة".

ولفت الى ان "بلاده تعتزم تأسيس صندوق استثماري سيادي تقدر قيمته بألفي مليار دولار، وذلك ضمن خطة اصلاح اقتصادية شاملة تهدف الى تقليل الاعتماد على النفط". وقال بن سلمان الذي يتولى رئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ان صندوق الاستثمارات "قيّم بما بين 2 تريليون و2 ونصف تريليون (دولار)".

واوضح ان "رؤية السعودية 2030 لا تحتاج الى اسعار النفط بل تتعامل مع اقل اسعاره ونستطيع ان نعيش في 2020 من دون نفط والملك سلمان هز راس الهرم للسلطة التنفيذية وسنة 2015 كانت سنة الاصلاح السريع و2016 ستحمل اصلاحا جديدا سريعا". 

ارامكو

وفي موضوع شركة "ارامكو"، اعلن ولي ولي العهد نية بلاده طرح اقل من خمسة بالمئة من شركة "ارامكو" النفطية العملاقة للاكتتاب العام، وانشاء صندوق سيادي بقيمة الفي مليار دولار.

وقال بن سلمان ان الحصة التي ستطرح من الشركة الوطنية العملاقة ستكون "اقل من خمسة بالمئة".
واضاف "الرؤية هي خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها (...) لا شك ان أرامكو جزء من المفاتيح الرئيسية لهذه الرؤية، ولنهضة الاقتصاد ونهضة المملكة العربية السعودية".
واعتبر ان طرح جزء من الشركة للاكتتاب سينتج "عدة فوائد"، ابرزها "الشفافية (...) اذا طرحت ارامكو في السوق يعني يجب ان تعلن عن قوائمها وتصبح تحت رقابة كل بنوك السعودية وكل المحللين والمفكرين السعوديين، بل كل البنوك العالمية"، معتبرا ان ذلك "لا يتم اليوم".
الى ذلك، سيشمل الطرح في مراحل لاحقة "الشركات التابعة لأرامكو".
وردا على سؤال عن تحفظ بعض السعوديين عن بيع جزء من الشركة الوطنية العملاقة، اجاب بن سلمان "نحن أصبحت لدينا حالة إدمان نفطية في المملكة العربية السعودية من قبل الجميع، وهذه خطيرة، وهذه التي عطلت تنمية قطاعات كثيرة جداً في السنوات الماضية".
وستخصص عائدات طرح اسهم "ارامكو" لتمويل صندوق استثمارات "قيّم بما بين 2 تريليون و2 ونصف تريليون (دولار)"، ما يجعل منه الاضخم في العالم، بحسب ما قال الامير محمد بن سلمان.
واوضح ان "البيانات الأولية تتكلم أن الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من عشرة في المئة من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية"، و"يقدر حجم ممتلكاته باكثر من 3 في المئة" من الاصول العالمية.
اضاف "نحن نعتقد أنه سوف نتعدى هذا الشيء بمراحل".
واوضح ان السعودية ستكون "قوة استثمارية" من خلال الصندوق الذي "سيكون محركا رئيسيا للكرة الارضية وليس فقط على المنطقة".
ورأى انه بعد طرح اسهم "ارامكو"، سيتحول مصدر دخل المملكة بحيث "بدلا من ان يكون من النفط، سيكون الدخل من الاستثمار".
واعتبر الامير محمد بن سلمان ان "رؤية السعودية 2030" هي "خارطة طريق لأهدافنا في التنمية والاقتصاد، وفي غيرها من الجوانب" خلال السنوات الـ 15 المقبلة، عبر السعي الى تعزيز مصادر الدخل غير النفطي في ظل التراجع الحاد في اسعار الطاقة منذ منتصف عام 2014.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard