الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

باكستان: الجيش يفصل 6 من كبار الضباط... بينهم جنرال

المصدر: "أ ف ب"
باكستان: الجيش يفصل 6 من كبار الضباط... بينهم جنرال
باكستان: الجيش يفصل 6 من كبار الضباط... بينهم جنرال
A+ A-

فصل الجيش الباكستاني عددا من كبار الضباط المتهمين بالفساد، على ما اعلنت مصادر عسكرية، في تطبيق غير مألوف لاجراءات المحاسبة في اقوى مؤسسات البلاد. وقال ضابط في مقر قيادة الجيش: "استطيع ان اؤكد ان 6 من كبار الضباط على الاقل فصلوا من الخدمة، منهم ضابط برتبة جنرال". وعزا الى رئيس الاركان رحيل شريف الذي يتمتع بشعبية كبيرة، الفضل في فتح التحقيق الذي ادى الى عزل هؤلاء الضباط.


واكد هذا القرار مصدر آخر. لكن القنوات العسكرية الرسمية لم تعلنه. ولم تتوفر ايضاحات عن تاريخ فصل هؤلاء الضباط وطبيعة الأخطاء التي تؤخذ عليهم، او ما اذا كانوا سيحاكمون في محكمة مدنية ام لا.


ومن النادر جدا التكلم علنا عن تجاوزات الجيش الذي حكم باكستان طوال نصف فترة وجودها تقريبا، وما زال يمارس نفوذا كبيرا على سياسة البلاد، لاسيما الخارجية منها. وقال الجنرال المتقاعد طلعت مسعود في تصريح ان "الجيش يقدم مثالا رائعا سينجم عنه تأثير بالغ الاهمية والايجابية في المستقبل". واضاف: "سيشعر الفاسدون بالقلق الآن".


وقد اتخذ هذا القرار في وقت يواجه رئيس الوزراء نواز شريف متاعب ناجمة عن الكشف عن "اوراق بنما"، لأن بعضا من هذه الوثائق يفيد ان نجليه واحدى بناته يحوزون ممتلكات عبر شركات "اوفشور". واعلن تشكيل لجنة تحقيق، بعيد نشر هذه الوثائق التي سربت من مكتب "موساك فونسيكا" للمحاماة. لكن اعضاءها ومهمتها لم يتحددوا بعد.


وتطالب "حركة الانصاف الباكستانية"، الحزب الثالث في البلاد، بتدابير بالغة القسوة... وإلا ستحشد انصارها ضد الحكومة، على ما تهدد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم