الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اتصال بين العاهل الأردني والعبادي: لدعم جهود العراق في مكافحة الإرهاب

المصدر: (أ ف ب)
اتصال بين العاهل الأردني والعبادي: لدعم جهود العراق في مكافحة الإرهاب
اتصال بين العاهل الأردني والعبادي: لدعم جهود العراق في مكافحة الإرهاب
A+ A-

اعلن الديوان الملكي الاردني ان الملك عبد الله الثاني بحث اليوم في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي "جهود محاربة الارهاب" و"سبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين".


وقال، في بيان، ان الملك عبد الله تلقى الاربعاء اتصالا هاتفيا من حيدر العبادي، جرى خلاله "بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وخصوصا جهود محاربة الإرهاب".


واوضح البيان ان الملك جدد، خلال الاتصال، "دعمه لجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وعصاباته، ووقوف الأردن إلى جانب العراق في كل ما يصب في تعزيز أمنه واستقراره"، مشيدا بـ"التقدم الذي تحققه القوات العراقية لدحر عصابة داعش الإرهابية".


كما جرى، خلال الاتصال، "بحث العلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها، وسبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين"، وفق البيان.


يشار الى ان معبر طريبيل الذي يبعد عن عمان حوالى 370 كلم وعن بغداد حوالى 570 كلم هو المعبر الوحيد بين البلدين، وهو مغلق في الوقت الحالي بسبب المعارك التي تخوضها القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي ما زال يسيطر على مناطق في محافظة الانبار، غرب العراق.


وكان هذا المنفذ يشهد حركة نقل للمسافرين والبضائع بالاضافة الى نقل النفط الخام العراقي الى الاردن من خلال الصهاريج، لكن كل هذه الانشطة متوقفة في الوقت الحاضر.


ويأمل الاردن باعادة فتح هذا المعبر الحيوي من اجل تنشيط تجارته التي تأثرت كثيرا بغلق الحدود مع العراق وسوريا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم