رئيس وزراء اليابان يزور روسيا في 6 أيار... والأنظار على جزر كوريل

20 نيسان 2016 | 17:42

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

اعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين اليوم أنّ رئيس وزراء #اليابان شينزو ابي يقوم بزيارة رسمية في السادس من ايار لسوتشي جنوب روسيا.
وقال بوتين خلال حفل تسلم اوراق اعتماد سفراء في الكرملين: "آمل في ان تسمح زيارة عمل رئيس الوزراء ابي في السادس من ايار لسوتشي بتوسيع العلاقات الروسية-اليابانية في اطار احترام المصالح المتبادلة".

واضاف أنّ "تطوير حوار مع اليابان هو أحد اولوياتنا من ناحية السياسة الخارجية".
وتعود زيارة ابي الاخيرة لروسيا الى اجتماع دول مجموعة العشرين في ايلول 2013. وكان زار روسيا في نيسان 2013 في اول زيارة لرئيس وزراء ياباني في عشر سنوات.

وتأتي الزيارة في وقت يدور خلاف منذ عقود حول جزر كوريل الجنوبية التي استولى عليها الاتحاد السوفياتي السابق نهاية الحرب العالمية الثانية وتطالب بها اليابان. وحال هذا الخلاف دون توقيع البلدين معاهدة سلام منذ انتهاء الحرب.

والمفاوضات حول الجزر البركانية الاربع تراوح مكانها منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم الاوكرانية في اذار 2014 في خطوة نددت بها طوكيو.
وتاتي زيارة ابي قبل قمة مجموعة السبع المقررة نهاية ايار وستضم في اليابان قادة سبع دول صناعية هي المانيا وكندا والولايات المتحدة وايطاليا وفرنسا واليابان وبريطانيا. وكانت هذه المجموعة تشكل مجموعة الثماني مع روسيا لكن موسكو استبعدت منها بعد ضم القرم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard