الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيديها التسعين... فما الأرقام التي ارتبطت بعهدها؟

المصدر: (أ ف ب)
الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيديها التسعين... فما الأرقام التي ارتبطت بعهدها؟
الملكة إليزابيث الثانية تحتفل بعيديها التسعين... فما الأرقام التي ارتبطت بعهدها؟
A+ A-

تحتفل بريطانيا غداً الخميس بالعيد التسعين لميلاد #الملكة_إليزابيث الثانية التي تزداد شعبية مع تقدمها في السن والتي ستحصل في هذه المناسبة على قالب حلوى بنكهة البرتقال من إعداد طاهية مسلمة من أصول بنغالية.


ويأتي هذا العيد في فترة جد حساسة للبريطانيين الذين سيشاركون في 23 حزيران في استفتاء حول احتمال انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ومن المستبعد أن تشارك الملكة في هذا النقاش إذا أنها تعتمد إستراتيجية الحياد السياسي منذ 63 عاما، غير أن الخبراء في الشؤون الملكية سيدققون في أي مبادرة صادرة عنها لمحاولة استنباط إلى أي جهة تميل الدفة الملكية.


ولدت إليزابيث ألكساندرا ماري ويندسور في الحادي والعشرين من نيسان 1926 في لندن وهي اعتلت العرش في السادس من شباط 1952 في سن الخامسة والعشرين، ضاربة في التاسع من أيلول الماضي الرقم القياسي لأطول ولاية ملكية في بريطانيا الذي كان مسجلا باسم قريبتها الملكة فيكتوريا التي حكمت مدة 63 سنة و7 أشهر ويومين، بين 1837 و1901.


وازدادت شعبية الملكة على مر السنين. ففي العام 2001، كان بريطاني واحد من أصل ثلاثة يؤيد فكرة تخليها عن العرش، وتراجعت هذه النسبة إلى واحد من أصل خمسة، بحسب استطلاع للآراء أجرته مجموعة "إيبسوس" لحساب جامعة "كينغز كولدج" في لندن.


في الآتي بعض الأرقام المرتبطة بعهدها:


- 21 نيسان 1926: تاريخ ولادة إليزابيث ألكسندرا ماري ويندسور في 17 بروتن ستريت في لندن. وقد دمر المنزل العائلي حيث أبصرت الملكة النور ليحل محله مطعم فاخر.


-4: السن التي حصلت فيها إليزابيث على أول حصان صغير تحت اسم "بيغي" كهدية من الملك جورج الخامس فاكتشفت شغفها الكبير بعالم الفروسية.


- 33446430 دقيقة، أي 23226 يوما و16 ساعة و30 دقيقة: فترة حكم الملكة إليزابيث التي سمحت لها بتحطيم الرقم القياسي لأطول ولاية على عرش إنكلترا الذي كان مسجلا باسم قريبتها الملكة فيكتوريا، وذلك في 9 أيلول 2015 قرابة الساعة 17,30.


- 341: عدد المهام الرسمية التي قامت بها الملكة إليزابيث في بريطانيا والخارج سنة 2015، من بينها زيارة رسمية إلى ألمانيا وأخرى إلى مالطا.


- 12: عدد رؤساء الوزراء البريطانيين الذين عاصرتهم الملكة، أولهم وينستون تشرشل (1951-1955) وآخرهم ديفيد كامرون الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية من خمس سنوات في أيار 2015.


- 7: عدد أساقفة كانتربري الذين توالوا على رأس الكنيسة الأنغليكانية منذ اعتلاء الملكة العرش وكان أولهم جيفري فيشري الذي أحيا مراسم زفافها سنة 1947 ثم تتويجها سنة 1953.


- 10: عدد الساعات التي أمضتها إليزابيث وهي تتمرن على تلاوة 62 خطابا ملكيا، أي النصوص التي تتلوها الملكة لكن تعدها الحكومة بمناسبة افتتاح الدورة الجديدة من الجلسات البرلمانية.


-117: عدد البلدان التي زارتها الملكة إليزابيث التي جابت حوالى 1,7 مليون كيلومتر على صعيد العالم.


- 0: إليزابيث التي تسافر كثيرا لم تمتلك يوما جواز سفر، علما أن جوازات السفر البريطانية تسلم كلها باسمها.


- 50000: عدد المدعوين الذين تستقبلهم الملكة عادة كل سنة خلال الحفلات التي تقيمها في حدائق قصرها ووجبات العشاء وغيرها من المآدب. وقد جمعت المآدب المقامة في الحدائق وحدها أكثر من 1,45 مليون شخص.


- 68: إليزابيث وزوجها فيليب دوق إدنبره تزوجا في العشرين من تشرين الثاني 1947، أي قبل 68 عاما.


- 626: توفر الملكة الرعاية لحوالى 626 مبادرة وجمعية خيرية ووحدة عسكرية.


- 1997: السنة التي أطلقت فيها الملكة إليزابيث رسميا أول موقع رسمي مخصص للعائلة الملكية البريطانية. وقد أرسلت الملكة أول تغريدة لها سنة 2014، أي بعد 38 عاما من إرسالها أول رسالة إلكترونية من قاعدة عسكرية في فترة كان الانترنت خلالها لا يزال في بداياته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم