الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ارتفاع حصيلة الغارات في محافظة ادلب الى 44 قتيلا

المصدر: " ا ف ب"
ارتفاع حصيلة الغارات في محافظة ادلب  الى 44 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارات في محافظة ادلب الى 44 قتيلا
A+ A-

ارتفعت حصيلة القتلى المدنيين الذين سقطوا في قصف جوي الثلاثاء على سوقين شعبيين في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، الى 44 في حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان الذي كان افاد في وقت سابق عن مقتل 12 شخصا.
ووفق المرصد "ارتفع إلى 44 بينهم ثلاثة أطفال على الأقل عدد القتلى المدنيين جراء مجزرتين نفذتهما طائرات حربية باستهدافها مدينة معرة النعمان وبلدة كفرنبل" في ريف ادلب الجنوبي.
وقتل 37 شخصا، بينهم طفلان، في قصف طال سوقا للخضار في مدينة معرة النعمان وحدها، وسبعة آخرون في غارات استهدفت سوقا للسمك في كفرنبل. واشار المرصد الى ان عدد القتلى مرشح للازدياد نتيجة وجود جرحى.
واظهرت صور التقطها مصور لوكالة فرانس برس دمارا كبيرا في سوق الخضار في معرة النعمان، وتناثرت الخضار ارضا قرب ركام محال منتشرة على جانبي الطريق الضيقة.
ويسيطر "جيش الفتح"، وهو تحالف فصائل اسلامية على رأسها جبهة النصرة واحرار الشام، على كامل محافظة ادلب باستثناء بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين.
من جهة اخرة، افاد المرصد السوري عن مقتل "ثلاثة اطفال جراء سقوط قذائف صاروخية اطلقتها الفصائل الاسلامية على بلدة كفريا" ذات الغالبية الشيعية في ريف ادلب الشمالي الشرقي.
في بلدة بالا في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، اسفر قصف نفذته قوات النظام، وفق المرصد، عن "مقتل سبعة مدنيين، بينهم طفل، واصابة نحو عشرة آخرين بجروح".
ويأتي هذا التصعيد غداة اعلان الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، تعليق مشاركتها في المفاوضات غير المباشرة الجارية في جنيف احتجاجا على تدهور الاوضاع الانسانية وانتهاكات اتفاق وقف الاعمال القتالية المعمول به في مناطق سورية عدة منذ 27 شباط/فبراير والتي تحمل النظام مسؤوليتها.
وتبدو الهدنة في سوريا مهددة اكثر من اي وقت مضى.
وتدور اشتباكات عنيفة، يرافقها قصف جوي، بين قوات النظام السوري والفصائل الاسلامية والمقاتلة في ريف اللاذقية (غرب) الشمالي.
واحرزت قوات النظام السوري في هذه المنطقة، وفق المرصد، تقدما في تلال ومرتفعات بلدة كباني الاستراتيجية التي تتميز بارتفاعها، ما يجعل الفصائل الموجودة فيها تشرف على مناطق واسعة في محيطها وعلى سهل الغاب في محافظة ادلب التي لا تبعد سوى كيلومترات الى الشرق من البلدة.
وتسعى قوات النظام السوري الى استعادة كباني لتتمكن من بسط سيطرتها على كامل ريف اللاذقية الشمالي.
واعلنت فصائل سورية مقاتلة، غالبيتها اسلامية بينها "احرار الشام" و"جيش الاسلام"، الاثنين بدء معركة اطلقت عليها اسم "رد المظالم" في ريف اللاذقية الشمالي.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم