الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

تركيا ستلغي اتفاق اللاجئين إذا لم تلتزم به أوروبا

المصدر: "رويترز"
تركيا ستلغي اتفاق اللاجئين إذا لم تلتزم به أوروبا
تركيا ستلغي اتفاق اللاجئين إذا لم تلتزم به أوروبا
A+ A-

قال وزير الخارجية #التركي مولود تشاووش #أوغلو اليوم الاثنين إن بلاده ستلغي اتفاقها مع #الاتحاد_الأوروبي بشأن المهاجرين ما لم يفي الاتحاد بتعهداته في الاتفاق.
وأدلى تشاووش أوغلو بهذه التصريحات في البرلمان ردا على انتقادات من المعارضة بشأن سياسة الحكومة إزاء #سوريا والتي تشمل الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي الذي يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين السوريين على أوروبا.
وقال في كلمته "الاتفاق الذي أبرمناه مع الاتحاد الأوروبي في غاية الوضوح. نحن نريد لهذه المأساة الإنسانية أن تنتهي ولمواطنينا السفر بدون تأشيرة دخول وللاتحاد الجمركي أن يحدث."
وأضاف "إذا لم يف الاتحاد الأوروبي بتعهداته بما في ذلك اتفاق المهاجرين سنلغي الاتفاق."
وأبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي الشهر الماضي الاتفاق المثير للجدل الذي يهدف إلى وقف تدفقات المهاجرين غير الشرعيين إلى #أوروبا مقابل مساعدات مالية ومكافآت سياسية لتركيا.
وتعهد الاتحاد الأوروبي باستقبال لاجئين سوريين مباشرة من تركيا ومكافأتها بالمال وبحق السفر بدون تأشيرة دخول وإحراز تقدم في مفاوضات انضمامها للاتحاد.
ويهدف الاتفاق لإثناء المهاجرين عن القيام بالرحلة الخطرة التي عادة ما تقطع في زوارق صغيرة ولكسر نموذج تهريب المهاجرين الذي أشعل أكبر تدفق للمهاجرين تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم