السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

تجدّد الاحتجاجات في العراق... والإجراءات الأمنية المشددة تُسبب زحمة خانقة

المصدر: (أ ف ب)
تجدّد الاحتجاجات في العراق... والإجراءات الأمنية المشددة تُسبب زحمة خانقة
تجدّد الاحتجاجات في العراق... والإجراءات الأمنية المشددة تُسبب زحمة خانقة
A+ A-

تجددت الاحتجاجات في #بغداد حيث اعتصم المئات اليوم، للمطالبة بتغيير الحكومة بعد فشل قادة البلاد في التوصل الى تسوية تنهي المحاصصة الطائفية.
ورافقت هذه الاحتجاجات اجراءات امنية مشددة وقطع شوارع رئيسية وبعض الجسور، ما ادى الى ازمة سير وازدحامات خانقة.


ويشهد العراق منذ عدة اسابيع ازمة سياسية سببها خلافات حول تشكيلة حكومية يسعى رئيس الوزراء حيدر #العبادي الى ان تكون من التكنوقراط المستقلين والاكاديميين، بدلا من وزراء مرتبطين باحزاب.


واشتدت حدة الازمة بعدما اقال عدد من النواب رئيس البرلمان سليم الجبوري اثر تعليقه جلسة كانت منعقدة الثلاثاء للتصويت على لائحة حكومة من 14 مرشحا قدمها العبادي بعد التفاوض عليها مع رؤساء الكتل السياسية.


يذكر ان انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اعتصموا مدة اسبوعين الشهر الماضي عند مداخل المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة للضغط على رئيس الوزراء للقيام باصلاحات انطلاقا من انهاء المحاصصة.


وشهدت ساحة التحرير، في وسط بغداد، توافد متظاهرين للتجمع والبدء باعتصام جديد بعد فشل مجلس النواب امس في اختيار رئيس للبرلمان.
وفرضت اجراءات امنية مشددة في حين اتخذ عناصر التيار الصدري خطوات لحماية ساحة الاعتصام.
وقال محمد خيون، احد المشرفين على الاعتصام: "اعتصامنا هدفه انهاء المحاصصة السياسية قبل كل شيء".


بدوره، قال عماد شايت (39 عاما) احد المعتصمين من مدينة الصدر، ان "مطالبتنا بالاصلاح تهدف لتأمين مستقبل اطفالنا لان هؤلاء السياسيين لم يقدموا للبلد اي شيء منذ توليهم المسؤولية عام 2003 وحتى الان".


وتابع: "لا يعرف هؤلاء كيف يعيش العراقيون او الظروف القاسية والفقر التي يعانونها" مؤكدا "سنواصل الاعتصام لانه يخدم جميع العراقيين".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم