الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ريال مدريد- مانشستر سيتي، بايرن ميونيخ- أتلتيكو مدريد

ريال مدريد- مانشستر سيتي، بايرن ميونيخ- أتلتيكو مدريد
ريال مدريد- مانشستر سيتي، بايرن ميونيخ- أتلتيكو مدريد
A+ A-

افرزت قرعة الدور نصف النهائي من دوري الابطال الاوروبي لكرة القدم مواجهتين متوازنتين بين ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي من جهة وبايرن ميونيخ الالماني واتلتيكو مدريد الاسباني من جهة اخرى.


وكان ريال مدريد تخطى في اف ال فولفسبورغ الالماني في الدور ربع النهائي، ومانشستر سيتي بطل فرنسا باريس سان جرمان، فيما اجتاز بايرن ميونيخ بنفيكا البرتغالي واقصى اتلتيكو مدريد مواطنه برشلونة حامل اللقب.


ويلعب مانشستر سيتي مع ضيفه ريال مدريد واتلتيكو مدريد مع ضيفه بايرن ميونيخ في 26 و27 نيسان وبايرن ميونيخ مع ضيفه اتلتيكو مدريد وريال مدريد مع ضيفه مانشستر سيتي في 3 و4 ايار، بينما تقام المباراة النهائية في 28 ايار في ميلانو على ملعب "سان سيرو".
وكانت القرعة مفتوحة، لكنها لم تشهد مواجهة بين الجارين ريال مدريد واتلتيكو مدريد، او بين بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي الذي سيشرف عليه في الموسم المقبل الاسباني خوسيب غوارديولا مدرب بايرن راهنا.


يبدو ريال مدريد مرشحا لتخطي مانشستر سيتي في طريقه نحو تعزيز رقمه القياسي بعدد مرات احراز اللقب (10 اخرها عام 2014).
وستكون مواجهة ثأرية للتشيلياني مانويل بيليغريني الذي اشرف على ريال مدريد في موسم 2009-2010 قبل ان يقال من منصبه.
ولم يغب ريال مدريد عن نصف النهائي منذ موسم 2010-2011 (عادل رقم مواطنه برشلونة)، لكنه لم يصل الى النهائي سوى مرة واحدة عام 2014 حين توج باللقب على حساب جاره اتلتيكو مدريد.


لم يكن موسم الملكي مثاليا، فقد خرج مبكرا من مسابقة كأس الملك الاسباني نتيجة خطأ ادراي باشراك لاعب غير مؤهل، ويحتل المركز الثالث في الدوري بفارق 4 نقاط عن غريمه برشلونة المتصدر وحامل اللقب، قبل 6 مراحل من نهاية الدوري المحلي، بعدما كان الفارق 12 نقطة قبل 3 مراحل.
واطاحت بدايته السيئة مدربه رافايل بينيتيز وجاءت بنجمه السابق الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حقق فوزا معنويا على ارض برشلونة في الكلاسيكو 2-1، بعد سقوطه الرهيب ذهابا 0 - 4 في "سانتياغو برنابيو".
وانقذ البرتغالي كريستيانو رونالدو ريال مدريد بثلاثية رائعة ايابا في مرمى فولفسبورغ (صفر-2 ذهابا و3-صفر ايابا) رفعت رصيده الى 16 اصابة في 10 مباريات.


والتقى ريال مدريد مع مانشستر سيتي مرتين اوروبيا ففاز مرة وتعادل مرة. وكانت المواجهتان في دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا 2013 ففاز ريال مدريد ذهابا 3-2 على ارضه عندما سجل رونالدو الاصابة الثالثة في الوقت القاتل، ثم تعادلا ايابا 1-1 في مانشستر.
من جهته، يبحث مانشستر سيتي عن تكرار انجاز يوفنتوس الايطالي الموسم الماضي عندما فاجأ الجميع ببلوغه النهائي قبل ان يخسر امام برشلونة.
فبعد اقصاء مانشستر يونايتد وتشلسي وارسنال، بقي مانشستر سيتي، الذي بلغ ربع النهائي ثم نصف النهائي لاول مرة في تاريخه، الممثل الوحيد للبرميير ليغ.


اطاح الفريق المملوك اماراتيا بباريس سان جرمان القوي (2-2 ذهابا و1-صفر ايابا)، فبلغ نصف نهائي بطولة اوروبية لاول مرة منذ موسم 1970-1971 في كأس الكؤوس الاوروبية.
تعود الى الاذهان مواجهتا بايرن ميونيخ مع اتلتيكو مدريد في نهائي 1974، فبعد مباراة اولى انتهت بالتعادل 1-1 بعد التمديد في بروكسل عندما سجل هانز-يورغ شفارتسنبك اصابة التعادل لبايرن ميونيخ في الدقيقة الاخيرة 120 بتسديدة يمينية متوسطة الارتفاع من نحو 25 مترا في شباك الحارس ميغل رينا والد بيبي رينا حارس نابولي الايطالي حاليا وبايرن ميونيخ سابقا، وسحق بايرن خصمه في الثانية بعد يومين 4-صفر بثنائيتين للمدفعجي غيرد مولر واولي هونيس ليحرز لقبه الاول في المسابقة.
ونجا بايرن ميونيخ باعجوبة في ثمن النهائي امام يوفنتوس الايطالي، عندما سجل توماس مولر اصابة الانقاذ في الوقت بدل الضائع، ثم حصل على قرعة سهلة تخطى فيها بنفيكا بصعوبة (1-صفر و2-2).
حامل اللقب 5 مرات اعوام 1974 و1975 و1976 و2001 و2013، بلغ نصف النهائي للمرة الخامسة على تواليا، ويسعى الى نسيان خروجه المؤلم امام برشلونة الموسم الماضي.


كما يسعى مدربه غوارديولا الى تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ودوري ابطال اوروبا) التي تم التعاقد معه من اجلها عقب تتويج الفريق البافاري بالثلاثية التاريخية موسم 2012-2013، وذلك قبل انتقاله الى تدريب مانشستر سيتي اعتبارا من الموسم المقبل.
لكن تحت اشراف غوراديولا، يعاني البافاري خارج ارضه، فلم يفز سوى مرة يتيمة في 8 مباريات ضمن الادوار الاقصائية خارج "اليانز ارينا".
اوروبيا، فاز بايرن ميونيخ مرة على اتلتيكو مدريد وتعادل مرة واحدة.
وبعد اقصائه برشلونة في ربع النهائي (1-2 و2-صفر)، اصبح اتلتيكو مدريد، ثاني ممثلي العاصمة الاسبانية في المربع الاخير للمرة الثانية بعد 2014، خصما يحسب له الف حساب.
وكرر اتلتيكو مدريد انجاز موسم 2013-2014 حين ازاح برشلونة في الدور ذاته بتعادله معه 1-1 ذهابا في "كامب نو" ثم فوزه عليه في مدريد ايابا 1-صفر.


ووصل اتلتيكو في ذلك الموسم الى المباراة النهائية وكان على بعد ثوان من اللقب بعد ان تقدم 1 - 0 حتى الوقت الضائع قبل ان يسجل سيرخيو راموس هدف التعادل ويفرض وقتا اضافيا انهى به ريال مدريد المباراة 4-1 معززا رقمه القياسي بلقب عاشر.
وهذه المرة، رد الفرنسي انطوان غريزمان (هدافه في المسابقة مع 6 محاولات ناجحة) خسارة "كامب نو" التي طرد فيها زميله فرناندو توريس، بهدفين في "فسينتي كالديرون" فاتحا ابواب نصف النهائي امام فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني.


أوروبا ليغ
تجنب اشبيلية الاسباني حامل اللقب في الموسمين الاخيرين مواجهة ليفربول الانكليزي في الدور نصف النهائي من الدوري الاوروبي "أوروبا ليغ"، فوقع مع شاختار دونتسك الاوكراني فيما ضرب ليفربول موعدا مع فياريال الاسباني.
وفاز ليفربول الخميس في اياب ربع النهائي على ضيفه بوروسيا دوتموند الالماني 4-3 (الذهاب 1-1)، وفياريال على مضيفه سبارتا براغ التشيكي 4-2 (2-1)، وشاختار على ضيفه سبورتنغ براغا البرتغالي 4-صفر (2-1)، واشبيلية بطل الموسميين الماضيين على ضيفه ومواطنه اتلتيك بلباو بضربات الترجيح 5-4 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-2 والذهاب 2-1).
وتقام مباريات الذهاب في 28 نيسان الجاري والاياب في 5 ايار، والنهائي الاربعاء 18 ايار على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل السويسرية.
قدم ليفربول ومدربه الالماني يورغن كلوب مباراة مثيرة الخميس امام الفريق السابق للاخير بوروسيا دورتموند، فقلب تأخره 3-1 قبل نصف ساعة على نهاية الوقت الى فوز لافت 4-3 بفضل البرازيلي كوتينيو والفرنسي مامادو ساخو والكرواتي ديان لوفرين، بعد ان سجل له اولا البلجيكي الشاب ديفوك اوريغي.
وعلق السويسري الدولي السابق الكسندر فري الذي شارك بقرعة الجمعة في مقر الاتحاد الاوروبي في نيون: "لم تكن مباراة رائعة فقط لأوروبا ليغ بل لكرة القدم باكملها".


وهذه اول مواجهة اوروبية بين ليفربول وفياريال.


ويبحث ليفربول عن لقبه القاري الثاني عشر، والرابع في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.
والتقى ليفربول ثلاث مرة مع فرق اسبانية في نصف نهائي المسابقة، اخرها خسارته امام اتلتيكو مدريد الاسباني في 2010 بفارق الاصابات المسجلة خارج ارضه. وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح باحراز اللقب.
من جهته، يعيش فياريال موسما جيدا في الدوري الاسباني اذ ضمن بشكل كبير المركز الرابع المؤهل لدوري الابطال الاوروبي، ويعول على هدافه الكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو (9 اصابات في المركز الثاني وراء المتصدر اريتز ادوريز مهاجم اتلتيك بلباو الاسباني).


عانى اشبيلية، حامل الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب اعوام 2006 و2007 و2014 و2015، كثيرا قبل تخطي مواطنه اتلتيك بلباو في اياب ربع النهائي الخميس، فخسر 1-2 في الوقتين الاصلي والاضافي، وهي نفس نتيجة الذهاب انما لمصلحته، قبل ان تنقذه ضربات الترجيح 5-4.
من جهته، يأمل شاختار دونتسك الاوكراني تكرار تجربة 2009 عندما احرز اللقب على حساب فيردر بيرمن الالماني 2-1.
والتقى الفريقان في دور الـ16 عام 2007، ففاز اشبيلية 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو احراز اللقب.
وخسر شاختار دونتسك اخر ثلاث مواجهات امام فرق اسباني.


واحرز اشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.
يذكر ان شاختار دونتسك واشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري الابطال الاوروبي، لكنهما تحولا الى المسابقة الرديفة بعد حلول الاول ثالثا في مجموعة ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي حيث خسر خمس مباريات من اصل 6 في دور المجموعات، والثاني ثالثا ايضا في مجموعة مانشستر سيتي الانكليزي ويوفنتوس الايطالي عندما خسر اربع مباريات من اصل 6.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم