الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السبت... البابا يزور ليسبوس اليونانية بوابة عبور المهاجرين إلى أوروبا

المصدر: (أ ف ب)
السبت... البابا يزور ليسبوس اليونانية بوابة عبور المهاجرين إلى أوروبا
السبت... البابا يزور ليسبوس اليونانية بوابة عبور المهاجرين إلى أوروبا
A+ A-

يقوم #البابا_فرنسيس السبت بزيارة تضامن مع اليونانيين والمهاجرين في جزيرة ليسبوس، بوابة عبور اللاجئين الى اوروبا التي تشهد انقساما حول استقبالهم.


وقال البابا في الفاتيكان: "ساذهب الى هناك مع اشقائي بطريرك القسطنطينية برثلماوس الاول ورئيس اساقفة اثينا وعموم اليونان ايرونيموس للتعبير عن التضامن مع اللاجئين وكذلك مع مواطني ليسبوس وكل الشعب اليوناني الذي كان سخيا في استقبالهم".


وزيارة البابا الخاطفة حيث يلتقي في ميتيلين كبرى مدن الجزيرة رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس ستقوده الى مركز المهاجرين في موريا ثم الى المرفأ للصلاة على روح ضحايا حوادث الغرق. وستتم في وقت تلقي فيه ازمة الهجرة بثقلها على الوحدة الاوروبية.


وفي مستهل حبريته في تموز 2013 وفي بادرة مماثلة توجه الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية واستهجن "العولمة واللامبالاة" امام حوادث الغرق.
ونادرا ما تدخل حبر اعظم او الكرسي الرسولي او المنظمات غير الحكومية الكاثوليكية بشكل واضح في جدل كبير يشهده مجتمع اوروبي.


اعتبر الكاردينال انتونيو ماريا فيغليو الوزير المكلف شؤون الهجرة في الفاتيكان ان "السواحل اليونانية تشكل رمزا فريدا للامل لكثيرين".
وستشكل الزيارة ايضا مناسبة للتشديد على "اسباب" ازمة الهجرة في الشرق الاوسط كما قال من جهته بيتر توركسون رئيس المجلس الحبري للعدالة والسلام في اشارة الى الجهاديين والحرب في سوريا.


ووفق اذاعة الفاتيكان فان هذا الكاردينال الغيني استهجن الاتفاق الاخير بين الاتحاد الاوروبي وتركيا حول اعادة مهاجرين وطلب، بدون ذكر اسماء دول، انهاء الدعم بالمال والسلاح سراً لتنظيم الدولة الاسلامية.


وقال ان "تنظيم الدولة الاسلامية يبدو قويا لكن بالواقع لا يزال يحظى بدعم بالمال وتتاح له امكانية الحصول على اسلحة". وتحدث ايضا عن مصالح نفطية متسائلاً: "لماذا لا نوقف كل هذا؟ يجب ان يكون هناك بعض الالتزام وهذا يعني ايضا تضحيات".


واعتبر مركز المهاجرين اليسوعي ان "زيارة الحبر الاعظم لا يمكن ان تتم بوقت افضل من الان بعد الاتفاق المثير للجدل للاتحاد الاوروبي الذي ينص على اعادة مهاجرين يصلون اليونان، الى تركيا".


ووفق المركز فان اكثر من 150 الف لاجئ ومهاجر وصلوا اليونان هذه السنة، اكثر من نصفهم الى جزيرة ليسبوس وهناك 22 الف قاصر بدون عائلاتهم عالقون في اليونان.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم