بيجينغ مستاءة... وتستدعي ديبلوماسيين من مجموعة السبع

13 نيسان 2016 | 18:59

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

(رويترز).

استدعت #بيجينغ ديبلوماسيين من البلدان الاعضاء في مجموعة السبع، للتعبير عن استيائها من البيان الذي أصدروه عن بحر #الصين الجنوبي، وفق ما أعلنت الخارجية الصينية اليوم.

وقال المتحدث باسم الخارجية لو كانغ، في مؤتمر صحافي دوري إن "الصين استدعت ديبلوماسيي الدول المعنية"، دون أن يعطي تفاصيل اضافية.
وكان وزراء خارجية مجموعة الدول السبع التي لا تضم الصين، أصدروا بياناً في ختام اجتماع على مدى يومين في هيروشيما، جاء فيه: "نحن قلقون من الوضع في بحر الصين الشرقي والجنوبي، ونشدد على أهمية ادارة الخلافات والتوصل إلى حلول سلمية".

ولا يشير البيان إلى الصين بشكل مباشر، غير أن بيجينغ تطالب بحقوق سيادية على معظم بحر الصين الجنوبي، وهي منطقة متنازع عليها بين كل من سلطنة بروناي وماليزيا وفيتنام وتايوان والفيليبين.

وأضاف لو كانغ في رد غير مباشر على اليابان، إن "مسؤولاً رفيعاً من أحد بلدان مجموعة السبع، أشار إلى أن على الصين أن تأخذ في الإعتبار موقف مجموعة السبع".

وتتنازع طوكيو وبيجينغ السيادة على جزر غير مأهولة في بحر الصين الشرقي، وهي جزر تخضع لسيطرة اليابان وتطالب الصين بالسيادة عليها، ودعت مجموعة السبع أيضاً "كل البلدان إلى الإمتناع عن أعمال الردم وبناء القواعد الأمامية لغايات عسكرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية: "نعتقد أنه لم يجدر بهم إبداء تلك الملاحظات". وأضاف: "الوزراء يحاولون فقط التمتع باصدار بيانات كهذه".
وأوضح المتحدث باسم السفارة الفرنسية في بيجينغ إنه "جرى اتصال هاتفي على مستوى مستشار"، وهو ثاني أرفع مسؤول بعد السفير.
وتم أيضاً الاتصال ببلدان أخرى، وفق ما أوضح مصدر لـ"فرانس برس".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard