الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

مركبة الشحن "دراغون" التابعة لـ "سبايس اكس" تصل إلى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض

المصدر: (و ص ف)
مركبة الشحن "دراغون" التابعة لـ "سبايس اكس" تصل إلى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض
مركبة الشحن "دراغون" التابعة لـ "سبايس اكس" تصل إلى محطة الفضاء الدولية في مدار الأرض
A+ A-

وصلت مركبة الشحن الفضائية غير المأهولة "دراغون"، التابعة لشركة "سبايس اكس" الاميركية الخاصة، الى محطة الفضاء الدولية في مدار الارض أمس الاحد، وفق ما اعلنت وكالة الفضاء الأميركية "الناسا" التي بثت على محطتها التلفزيونية مشاهد مباشرة للعملية.
وهي المهمة الاولى لمركبات "دراغون" منذ حادث انفجار الصاروخ القاذف "فالكون 9" قبل عشرة اشهر حين كان يحمل مركبة مماثلة الى مدار الارض.
ولدى وصول المركبة الى المحطة على ارتفاع نحو 400 الف متر عن سطح الارض، امسكت بها الذراع الالكترونية التي يتحكم بها الرواد من داخل المحطة للإلتحام بها.
وتحمل "دراغون" اكثر من ثلاثة اطنان من المؤن والمياه، وايضاً معدات ومواد علمية وعشرين فأر تجارب ليستخدمها رواد المحطة في تجاربهم في ظل انعدام الجاذبية، ومنها بحوث عن اثر انعدام الجاذبية على الكتلة العضلية وكثافة العظام.
ومع الالتحام بالمحطة، ستنفخ هذه الحجرة بالهواء ليصبح طولها اربعة امتار وقطرها ثلاثة امتار و20 سنتيمتراً، ومساحتها 16 متراً مربعاً، اي ما يوازي مساحة غرفة صغيرة.
ويمكن ان يكون لهذه الحجرات استخدامات متعددة في الفضاء، منها ان تكون نقطة طبية او مختبراً او مسكناً.
وستبقى "دراغون" ملتحمة بمحطة الفضاء حتى الحادي عشر من ايار المقبل، ثم تعود الى الارض محملة بعينات من التجارب العلمية، منها عينات دم وبول من رائدي الفضاء الاميركي سكوت كيلي والروسي ميخائيل كورنينكو جمعت على مدى اقامتهما الطويلة في المحطة والتي قاربت السنة لدرس الآثار النفسية والجسدية للإقامة الطويلة في الفضاء.
ومركبة "دراغون" هي المركبة الوحيدة حالياً القادرة على العودة الى الارض، اما مركبات الشحن الاخرى فهي تحترق في الغلاف الجوي للارض وتتفتت.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم