أرسلان بعد لقائه سلام: الشويفات ترفض مطمر الكوستابرافا

10 نيسان 2016 | 14:31

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

أكد رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" طلال #أرسلان بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام، في دارته في المصيطبة على رأس وفد من مدينة الشويفات، أنه جاء مع فاعليات المدينة "لنعبر بصراحة تامة من دون اجتهاد أو تذاك من أحد، عن رفض أهالي #الشويفات، بكل ما تجمع هذه المدينة من قوى، لمطمر #الكوستابرافا على اختلاف تسمياته".

وقال: "سمعنا الكثير من الوعود، وليس لدينا أدنى شكوك بالرئيس سلام، لا بنزاهته ولا بحرصه ولا بتواضعه ولا بأخلاقياته ولا بنظافة كفه، إنما وبكل ثقة نقولها لا ثقة لدينا بالدولة وبمؤسساتها، وهذا أمر مؤسف، ولا نريد أن نصل إلى معضلة عنوانها "حاميها حراميها"، وليس بإمكاننا مباركة أو القبول أو السكوت عما يحدث في الكوستابرافا، وخصوصا أن تجربتنا في الجبل وتحديدا بمطمر الناعمة، الذي قيل مع إطلاقه أنه لعامين فقط، واستمر لأكثر من 17 عاما، وأصبحت مساحته أكثر من 300 ألف متر مربع، والقرى المجاورة له لم تعد تحتمل الروائح الكريهة والسامة المنبعثة منه".

أضاف: "لا نريد تكرار هذه التجربة في مدينة الشويفات، التي كانت من بين القرى والبلدات الذين حصلوا على تعويضات جراء الأضرار الناجمة عن مطمر الناعمة، والحل ليس بيدنا ولا علاقة لنا بإيجاد الحلول، فهذه مسؤولية الدولة والمؤسسات المختصة".

وتابع: "إذا اعتمدت اللامركزية في حل النفايات فنحن حاضرون، ومن باب التوضيح للرأي العام، نحن كأهل الشويفات لسنا مستقيلين من دورنا لإيجاد الحلول، والشويفات تنتج يوميا قرابة 160 طنا من النفايات، ومعمل المعالجة الذي تكلمنا عنه في السابق يحتاج لكميات أكبر، فلا نريد أن نصل إلى معالجة نفايات الشويفات فقط، وترك مطمر الكوستابرافا مشرعا أمام كل الخيارات والاحتمالات. أمام هذا الواقع زرنا الرئيس سلام وأبلغناه موقفنا الواضح مع أهالي الشويفات، ونترك هذا الأمر بيده وبإدارته، وسنبقى على تواصل تام مع دولته، لنرى ما هي الحلول التي يمكن طرحها بمسؤولية، وأن تكون خاضعة للنمط والمعيار البيئي والصحي المطلوبين".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard