الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هيروشيما في خمس نقاط

المصدر: (أ ف ب)
هيروشيما في خمس نقاط
هيروشيما في خمس نقاط
A+ A-

#هيروشيما التي افتتحت فيها اليوم، قمة وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اشتهرت في العالم بعدما دمرتها أول قنبلة ذرية في التاريخ في 1945، لكنها تخلصت وطأة الذكرى الدامية وتحولت مدينة حديثة تعج بالنشاط والحيوية.


تشهد هذه المدينة الساحلية التي تبعد 700 كلم جنوب غرب طوكيو، اقتصادا حيويا (سيارات وورش بحرية وتعدين) وحياة ليلية صاخبة وتعمها مساحات شاسعة خضراء ويبلغ عدد سكانها 1،2 مليون نسمة.


ترقى اصولها الى 1589 عندما شيد الاقطاعي موري تروموتو قصرا على الدلتا الواسعة لنهر اوتا، ومن هنا جاء اسم هيروشيما (هيرو تعني الواسع وشيما تعني الجزيرة).


وتستطيع هذه المدينة التي تعبرها ستة انهر ويصلها بحر داخلي بمدينة اوساكا المزدهرة، ان تتباهى بماضيها التجاري العريق.


كذلك كانت هيروشيما التي تحتضن صناعات ثقيلة، مركزا عسكريا استراتيجيا، خصوصا خلال الحرب العالمية الثانية، قبل ان تدمرها في 6 آب 1945 قنبلة نووية ألقتها القاذفة الاميركية اينولا غاي. ولقي اكثر من 140 الف شخص مصرعهم، إما على الفور، وإما من جراء تعرضهم للاشعاعات.
وبعد هذه المأساة، تحولت المدينة مدافعا شرسا عن السلام وداعية دؤوبا لنزع السلاح النووي. فبالاضافة الى الاحتفال التقليدي في السادس من كل آب، تكرم مفقوديها على امتداد السنة عبر متحف الذكرى من اجل السلام، وقوس يشرف على قبر حفرت فيه اسماء الضحايا، وقد بناهما المهندس المعماري كينزو تانغي.


وما زال مبنى واحد قائما يشهد على المأساة، وهو قبة القنبلة الذرية (غنباكو دومو)، قصر المعارض السابق الذي يرقى الى 1915، ولم يبق منه إلا هيكله المتفحم.


وقد ولد فيها مصمم الازياء تيسي مياكي في 1938، وقبله المخرج كانيتو شيندو (1912-2012)، الذي اخرج مجموعة من الافلام منها "الجزيرة العارية" (1960) و"اطفال هيروشيما" (1952) و"اونيبابا" (1964).
وتجدر الاشارة ايضا فريقها الشهير للبيسبول "هيروشيما كارب" الذي كان كينتا مايدا ابرز لاعبيه وانضم اخيرا الى فريق لوس انجلوس دودجرز.
وتضم منطقة هيروشيما من جهة اخرى مصانع مازدا للسيارات.


يتوجه اكثر من مليون سائح سنويا الى المتحف الذي اقيم تخليدا لضحايا القنبلة النووية.
ويستطيع الزائرون ايضا التعرف الى جزيرة مياجيكا المشهورة بمعبدها البحري المهيب "ايتسوكوشيما" المخصص للديانة الشنتوية التي ترقى جذورها الى 593. وتعتبر بوابته الكبيرة الحمراء المركزة في البحر على بعد حوالى 200 متر عن الشاطئ، من اجمل المناظر في اليابان.


تتميز هيروشيما بمأكولات مشهورة هي اوكونومياكي، وهي فطائر محشوة بالملفوف، والمعكرونة ولحم الخنزير المطبوخ مع البيض. وغالبا ما يقدم المحار مشويا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم