وباء تسبّب بنفوق عشرات الدجاجات في حاصبيا... ووزارة الزراعة توضح السبب

8 نيسان 2016 | 18:30

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"

ضرب وباء قال البعض وفق تحليلات أولية أنه أنفلونزا الطيور، الدجاج البلدي في معظم قرى #حاصبيا، ما أدى الى نفوق عشرات الطيور خلال أقل من 24 ساعة خاصة في بلدتي شويا وعين قنيا.

وناشد مربو هذه الطيور "الجهات المعنية بضرورة إتخاذ كل التدابير للحد من هذا الوباء القاتل، الذي يمكن أن ينتشر بشكل سريع ليطال كافة الطيور إضافة الى المواطنين العاملين في تربيتها".

في هذا السياق، أشارت دائرة الثروة الحيوانية ومركز زراعة حاصبيا الى انه "بعد الكشف الميداني تبين بأن نفوق الدجاج البلدي المحدود في بلدة شويا كان نتيجة اصابته بمرض (النيوكاسل) المنتشر بين الدجاج البلدي، ويحصل نفوق الطيور في حال عدم تحصينها ضد هذا المرض ولم يتبين وجود مرض انفلونزا الطيور، كما ان مزارع الدجاج في كافة اقضية النبطية بعيدة كل البعد عن اي مرض وهي بحالة جيدة وممتازة".

وأعلن وزير الزراعة أكرم شهيب أنه "إثر تناقل وسائل الاعلام خبر ظهور انفلونزا الطيور في قرى حاصبيا، قام فريق من دائرة الثروة الحيوانية ومركز زراعة حاصبيا بالكشف الميداني الفوري، ولم يتبين وجود أي حالة مرضية تستدعي الريبة لا في المزارع ولا في الدجاج البلدي".

وأكد، في بيان، أن "كل ما في الأمر نفوق بعض الدجاج البلدي عند شخص واحد في بلدة شويا، نتيجة اصابة هذا الدجاج بمرض النيوكاسل المنتشر بين الدجاج البلدي، والذي يؤدي إلى نفوق واسع في القطيع في حال عدم تحصين الدجاج ضد المرض".

وأوضح أن "دائرة الثروة الحيوانية في مصلحة زراعة #النبطية تنفي نفيا قاطعا وجود مرض انفلونزا الطيور في جميع أقضية محافظة النبطية".

فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard