الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ماذا يعني أن يفضّل الرجل أمّه على زوجته؟

المصدر: "النهار"
م.ب.
ماذا يعني أن يفضّل الرجل أمّه على زوجته؟
ماذا يعني أن يفضّل الرجل أمّه على زوجته؟
A+ A-

غالباً ما يشكل #الزوج خطّاً فاصلاً بين مشاكل أمّه وزوجته ولا يعلم ماذا سيفعل. هل عليه ان يكون منحازاً لصالح إحداهن على حساب الأخرى؟ البعض يختار الوقوف الى جانب أمه والآخر ينحاز لصالح زوجته. تحتلف المواقف باختلاف وجهات النظر ونمط العلاقة التي تربط الرجل بكل من أمه وزوجته والقضية التي يدور على أساسها الخلاف. من الضروري القول أن الوضع الطبيعي الذي على الرجل اتخاذه في هذه المواقف هو الحياد ومحاولته حلّ المعضلة الكامنة مهما كانت الظروف، لأن الانحياز لا يولد سوى المزيد من الانقسام. وفي حال ناقشنا الموضوع من زاوية تحيّز الرجل لأمه على حساب شريكته مهما كانت أجواء الخلافات والنقاشات الدائرة بين الطرفين المتنازعين يتضح أمامنا 4 أمور أساسيّة تفسّر هذا الانحياز.


• علاقته الزوجية غير مستقرّة
قد يرى الرجل نفسه جزءاً لا يتجزأ من المشكلات التي تخوضها زوجته ضد أمّه. يعكس ذلك علاقة زوجية غير مستقرة بين الشريكين، ويجعله وجهاً أساسيّاً من وجوه المشكلة المتفاقمة. في هذه الحالة لا يمكن التفكير بحلول منطقية سوى إمكان ترجيح خيار الانفصال الذي يعتبر اكثر عقلانية من استمرارية باطلة بينهما. أما الحلول الأقل حدّة التي يمكن ان تساهم في تخفيف حدّة الأجواء العائلية المتوترة، فتكمن في ضرورة ابعاد المسافات المكانية بين البيت الزوجي ومنزل الأهل ومحاولة مراجعة العيوب التي يمكنها أن تطيح باستقراره الزوجي.


• تعلّقه بأمّه يعود الى مرحلة الطفولة
عندما تكون العلاقة بين #الطفل وأمّه مبالغاً في تفاصيلها في الكبر، فهذا يعني صراحةً أن ترسباتها تعود الى مرحلة الطفولة. أحداثٌ أو مواقف معيّنة تحصل في الصغر تجعل الطفل مرتبطاً بأمّه بشكلٍ كبير منها مرضه في سنّ صغيرة او تعرّضه لخطرٍ ما نجا منه بأعجوبة او ربما تعسّف الأب وقسوته. وهذا يعني صراحةً أن العلاقة التي تربط الأم بابنها وطيدة الى درجة قد تؤثّر على علاقته بزوجته واولاده، وتشير الى انه قد لا يحتمل فكرة غيابها او رحيلها. وبالتالي، لا بد في هذه الحالة من زيارة عيادة نفسيّة تؤهّل الرجل على تخطي هذا الثقل الذي يعتريه والتي تعود رواسبه الى مرحلة الطفولة.


• ثقته بنفسه ضعيفة
هذا المؤشّر مشترك. في حال انحاز #الرجل الى زوجته او امه، يعتبر ذوبانه في رأيهما خطأ يلغي دوره ورأيه وجديته. وهذا يعني صراحةً ان ثقة الرجل بنفسه منقوصة مما يضاعف مشاكله الزوجية ويجعل الأم والشريكة طرفين يتصارعان على احتلال عالم الرجل الخاص. حين تكسب الأم يعني أن داء سيطرتها على اولادها حكاية قديمة لا تزال فاعلة. وعندما تكسب الزوجة مفاد الأمر ان عوامل خارجية غير مرتبطة بالعائلة تقف وراء قلّة ثقة الزوج بنفسه.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم