الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

بيجينغ تدشن منارة في جزيرة اصطناعية متنازع عليها بجنوب بحر الصين

المصدر: (أ ف ب)
بيجينغ تدشن منارة في جزيرة اصطناعية متنازع عليها بجنوب بحر الصين
بيجينغ تدشن منارة في جزيرة اصطناعية متنازع عليها بجنوب بحر الصين
A+ A-

أعلنت وسائل اعلام صينية، تدشين منارة شيدت على جزيرة اصطناعية في بحر #الصين الجنوبي، في منطقة تتنازع السيادة عليها، فيتنام و #الفيليبين.
والمنارة المبنية على ريف سوبي في أرخبيل سبراتلي، بارتفاع 55 متراً مجهزة تكنولوجيا لمراقبة مرور السفن، وفق ما أعلنت مساء أمس وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا.


وتطالب بيجينغ بالسيادة على الغالبية العظمى من بحر الصين الجنوبي حيث تقوم بعمليات ردم واسعة النطاق لبناء جزر، وتحويل الشعاب المرجانية إلى موانئ ومهابط للطائرات وغيرها من البنى التحتية.


وتفاقم هذه الاستراتيجية التي تندد بها واشنطن بقوة، النزاعات حول الأراضي بين الصين وجيرانها، في حين تطالب أيضا فيتنام والفيليبين وماليزيا وتايوان بالسيادة على بعض أجزائها.


وخلال العام الماضي، عملت الصين بشكل خاص على تحويل منطقة "سوري" للشعاب المرجانية إلى جزيرة اصطناعية حقيقية، وحصلت على قرابة 400 هكتار من الأراضي على البحر، وفقاً لصور الأقمار الصناعية.


وأفادت "شينخوا" أن المنارة تم تدشينها أمس، خلال احتفال رسمي حضره مسؤولون صينيون في وزارة النقل.
وتقول بيجينغ التي تنفي أن تكون وراء حدة التوتر في المنطقة، إن هذه المنارة أقيمت لأغراض سلمية.


وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ اليوم، إن "الصين ملتزمة توفير المزيد من التسهيلات العامة التي تسمح بضمان سلامة وحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي. ما نقوم به سيعزز التجارة والتنمية في الدول المشاطئة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم