الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

في افريقيا... هل يجد نتنياهو حلفاء جدداً له؟

المصدر: (أ ف ب)
في افريقيا... هل يجد نتنياهو حلفاء جدداً له؟
في افريقيا... هل يجد نتنياهو حلفاء جدداً له؟
A+ A-

يخطط رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين #نتنياهو لزيارة دول افريقية في اطار سعي بلاده الى تعزيز علاقاتها مع هذه القارة واقامة تحالفات جديدة، مع ازدياد الطلب الافريقي على المساعدات الامنية الاسرائيلية.


ويرجح ان تتزامن الزيارة مع الذكرى السنوية الاربعين لمقتل شقيق نتنياهو في عملية نفذتها مجموعة عسكرية اسرائيلية في عنتيبي (اوغندا) لتحرير ركاب طائرة تابعة لشركة #اير_فرانس خطفت في تموز 1976.


ولم يتم الاعلان عن برنامج محدد لزيارة نتنياهو، لكن من المتوقع ان يزور كينيا التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع اسرائيل.
وقال نتنياهو مؤخرا للسفراء الافارقة والبرلمانيين " #اسرائيل ستعود الى افريقيا، وافريقيا ستعود الى اسرائيل".
وقال نتنياهو انه ينوي التوجه الى افريقيا في ذكرى العملية التي "تشكل تجربة وطنية اساسية والتي لها معنى خاص بالنسبة لي شخصيا".
وكان يشير الى مقتل شقيقه يوناتان نتنياهو الذي كان يقود وحدة النخبة الاسرائيلية التي تدخلت في عنتيبي.


ويشهد عدد من الدول الافريقية التي عانت من الاستعمار في الماضي، وحديثا من مطامع الغرب والصين، تطورا اقتصاديا. في الوقت نفسه، تشهد دول عدة تناميا في خطر التطرف الاسلامي في اجزاء من القارة دفع حكومات بعض الدول الى البحث عن تقنيات متقدمة لاستخدامها في المواجهة.
ويقول نعيم جينا، مدير مركز الدراسات الافريقية والشرق اوسطية ومقره في جنوب افريقيا، ان بعض الدول الافريقية حريصة على الافادة من التكنولوجيا الاسرائيلية في مجالي الزراعة والمياه.


واكد جينا ان "الطريقة التي قدمت بها اسرائيل نفسها لهذه الحكومات تتحدث عن الفرص الكبيرة"، معربا عن اعتقاده بان "العديد من البلدان" ستكون مهتمة بذلك.
وستكون زيارة نتنياهو الاولى التي يقوم بها رئيس وزراء اسرائيلي الى القارة الافريقية منذ عام 1994.
وتشكل الزيارة ايضا فرصة امام الدولة العبرية لتعزيز علاقاتها مع الدول الافريقية النامية اقتصاديا في المجالات التي تمتلك خبرة فيها.


وتسعى اسرائيل ايضا الى الحصول على المزيد من الدعم الديبلوماسي من الدول الافريقية داخل هيئات الامم المتحدة حيث تواجه انتقادات لاذعة حول احتلالها للضفة الغربية وحصار قطاع #غزة.


وأثر الصراع العربي-الاسرائيلي على العلاقات بين الدول الافريقية والدولة العبرية في ستينات القرن الماضي.


ودفعت الضغوط من دول شمال افريقيا، بالاضافة الى حرب العام 1967 وحرب العام 1973 بين اسرائيل واسرائيل، دولا افريقية الى قطع علاقاتها مع اسرائيل.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم