الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سافتشنكو تضغط على روسيا... الإضراب عن الطعام والماء بدأ مجدداً

المصدر: (أ ف ب)
سافتشنكو تضغط على روسيا... الإضراب عن الطعام والماء بدأ مجدداً
سافتشنكو تضغط على روسيا... الإضراب عن الطعام والماء بدأ مجدداً
A+ A-

بدأت قائدة الطائرة الاوكرانية ناديا سافتشنكو التي حكم عليها القضاء الروسي بالسجن 22 عاما لادانتها بالتواطؤ في جرائم قتل اليوم، اضرابا عن الطعام والماء مجددا للضغط على السلطات الروسية من اجل اعادتها الى بلادها.


وكانت سافتشنكو (34 عاما) قالت انها ستتوقف عن تناول الطعام والماء بمجرد تاكيد بدء تنفيذ عقوبتها بالسجن، وهو ما اعلنته الثلثاء محكمة في دونيتسك بجنوب غرب روسيا.


وبدات سافتشنكو التي باتت في نظر الاوكرانيين رمزا لمقاومة روسيا اضرابها اليوم، وطالبت في رسالة نشرها مارك فيغين احد محاميها على فيسبوك بـ"عودتها فورا الى اوكرانيا".


وقال فيغين اليوم: "انها لا تتناول الماء".


وكانت سافتشنكو خاضت اضرابا عن الطعام في مطلع اذار الماضي اياماً عدة.


واثر انتهاء محاكمة طويلة دامت ستة اشهر وادت الى تصعيد التوتر بين روسيا واوكرانيا، "تحدد الحكم النهائي بسجنها 22 عاما" بعد ادانتها بكل التهم، خصوصا التآمر لقتل الصحافيين اللذين كانا يعملان في التلفزيون الرسمي الروسي ايغور كورنليوك وانطون فولوشين في 17 حزيران 2014 في لوغانسك.


وادينت سافتشنكو بانها اعطت الاحداثيات لاستهداف الصحافيين الروسيين وهو ما تنفيه منددة بـ"محاكمة سياسية".
ويفترض بحسب القانون الروسي ان يتم نقلها في غضون عشرة ايام من مركز الاعتقال في جنوب روسيا الى معسكر الا في حال مبادلتها بمعتقلين او طردها الى اوكرانيا.


وخلال محاكمتها، عرض الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو مبادلتها بجنديين روسيين قبض عليهما في شرق اوكرانيا الانفصالي واعلنت كييف انهما عنصران من الاستخبارات العسكرية الروسية.


الا ان الكرملين اكد عدم اتخاذ اي قرار في شان سافتشنكو وان اي مفاوضات ليست جارية مع السلطات الاوكرانية حول مصيرها.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم