لقاء في ساحة ساسين تضامنا مع المطرانين المخطوفين... افرام: لن نحني رقابنا أمام السيف الذي ينحرها

19 أيار 2013 | 22:33

انترنت

أقامت الرابطة السريانية والمجلس الملي للسريان الأرثوذكس في حلب، لقاء تضامنيا دعما للمطرانين المخطوفين بولس اليازجي ويوحنا ابرهيم، في ساحة ساسين - الأشرفية.

استهلت الكلمات بمطالبة للصحافي بيار عطا الله، بالافراج عن المطرانين المختطفين، "حاملي الإرث الطويل والكبير في تاريخ الكنيسة المشرقية". ثم تلا مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كورية صلاة على نية المطرانين وألقى كلمة أكد فيها أن "كل الحروب والنزاعات لن تستطيع نزعنا من مشرقنا الحبيب، مهد المسيحية، نحن أصحاب حضارة وتاريخ ولن نساوم وسنبذل دماءنا من أجل هذا الشرق وثباتنا فيه. وأتضرع الى الله كي يمنح المطرانين المخطتفين فرجا، فهما من أهم الأساقفة والمطارنة في هذا الشرق".

بدوره، قال رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام: "لسنا نعاجا دون قرار، ولن نحني رقابنا أمام السيف الذي ينحرها، لن نسكت عن خطفنا وتهجيرنا واقتلاعنا كأن شيئا لم يحصل، على الأقل نحن مسيحيو لبنان. من هنا تداعينا خارج أي اصطفاف حزبي أو سياسي أو مذهبي"، أضاف: "ثمة شهر ولا معلومات مؤكدة، فهل يختفي رجال بهذا الثقل هكذا، نحن نصلي ونأمل ونتحرك ونطالب كل الدول والقوى أن تضع ثقلها في المساعدة على نهاية سعيدة، نشعر بتجاهل وتراخ وتلكؤ".

وطالب "لبنان دولة ومجتمعا مدنيا، أن يعتبر هذا الاختطاف قضية مصيرية له، وأن يحرك إمكاناته في سبيل إطلاق المطرانين"، معتبراً انها "قضية تستحق مبادرة رئاسية من الرئيس المسيحي الوحيد في المنطقة التي تمتد من المغرب الى باكستان". 

وشارك في اللقاء وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال نقولا صحناوي، النائبان غسان مخيبر ونديم الجميل، النائب السابق لرئيس مجلس النواب ميشال ساسين، الأمين العام ل"القاء الأرثوذكسي" نقولا سابا، رئيس الرابطة السريانية حبيب افرام، رئيس حزب "الحركة اللبنانية" نبيل مشنتف، مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كورية، نائب المطران يوحنا ابراهيم الخوري جوزف شابو، رئيس الطائفة القبطية في لبنان الأب رويس الأورشليمي وحشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية.

 

زيّان العتيق: حكاية عمر اسمُها "النهار"

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard