الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

أذربيجان تخسر جنوداً... والمعارك في ناغورني كاراباخ مستمرة

المصدر: (أ ف ب)
أذربيجان تخسر جنوداً... والمعارك في ناغورني كاراباخ مستمرة
أذربيجان تخسر جنوداً... والمعارك في ناغورني كاراباخ مستمرة
A+ A-

اعلن جيش #اذربيجان اليوم، مقتل ثلاثة من جنوده في مواجهات مع القوات الارمينية في اليوم الثالث من المعارك الاعنف التي تجري في منطقة ناغورني كاراباخ المتنازع عليها بين البلدين.


وقتل الجنود الثلاثة "بقذائف هاون وقاذفات صواريخ اطلقت من الخنادق" التي تحتلها القوات الارمينية كما اعلنت وزارة الدفاع الاذربيجانية.
وقال الناطق باسم الوزارة واقف واقف دارقياخلي: "اذا استمرت الاستفزازات الارمينية فسنطلق عملية واسعة النطاق على طول خط الجبهة وسنستخدم كل اسلحتنا".


من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع في منطقة ناغورني كاراباخ الانفصالية المدعومة من #يريفان ان قوات باكو "كثفت صباح الاثنين قصفها على مواقع الجيش في كاراباخ مستخدمة قذائف هاون من عيار 152 ملم وقاذفات صواريخ ودبابات".


وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الارمينية ارتسرون هوفانيسيان ان القوات الارمينية: "تقدمت بشكل كبير في بعض مناطق الجبهة وسيطرت على مواقع جديدة".


ونفت باكو هذه التصريحات مؤكدة بدورها انها تسيطر منذ السبت على عدة تلال استراتيجية في ناغورني كاراباخ.
ودعا الغرب وروسيا في نهاية الاسبوع #ارمينيا واذربيجان الى وقف الاعمال الحربية، وهي الاسوأ منذ وقف اطلاق النار العام 1994 والتي اسفرت عن مقتل 33 جنديا على الاقل من الجانبين ومدنيين اثنين منذ مساء الجمعة.


واعلنت باكو الاحد عن وقف اطلاق نار "من جانب واحد، وتعزيز مواقع استراتيجية عدة"، قالت انها سيطرت عليها في المنطقة الانفصالية التي تعترف المجموعة الدولية بانها جزء من اراضيها.


واعلنت سلطات ناغورني كاراباخ المدعومة من ارمينيا استعدادها "لبحث اقتراح هدنة" بشرط استعادة المواقع والاراضي التي خسرتها.
وبعد حرب اوقعت 30 الف قتيل وتسببت بتشريد مئات الالاف وخصوصا من الاذربيجانيين، انتقلت منطقة ناغورني كاراباخ الى سيطرة القوات الانفصالية القريبة من يريفان. والمنطقة مأهولة حاليا بغالبية ارمينية.


ولم توقع أيّ معاهدة سلام بين الطرفين، وبعد فترة هدوء نسبي شهدت المنطقة في الاشهر الماضية تصعيدا للتوتر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم