الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تجدد القتال في ناغورني كاراباخ\r\nوموسكو تخشى انتشاره في القوقاز

تجدد القتال في ناغورني كاراباخ\r\nوموسكو تخشى انتشاره في القوقاز
تجدد القتال في ناغورني كاراباخ\r\nوموسكو تخشى انتشاره في القوقاز
A+ A-

بعد ايام من استعادة السيطرة على مدينة تدمر الاثرية عثر الجيش السوري على مقبرة جماعية تضم رفات 42 مدنيا وعسكريا اعدمهم تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يواصل خوض معارك على جبهات عدة بعد ان مني اخيرا بخسائر فادحة. في حين قال مسؤولون أميركيون إن الإدارة الأميركية تدرس خطة لزيادة عدد القوات الخاصة الأميركية التي أُرسلت إلى سوريا بشكل كبير مع تطلعها للتعجيل بالمكاسب التي تم تحقيقها في الآونة الأخيرة ضد التنظيم المتطرف. و اكدت وزارة الدفاع الاميركية ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي سيلقى مصيره "العادل" في نهاية المطاف.
وقال مصدر عسكري : "عثر الجيش السوري صباح (الجمعة) على مقبرة جماعية لضباط وجنود وعناصر لجان شعبية وافراد من عائلاتهم" في مدينة تدمر الاثرية في ريف حمص الشرقي . واوضح ان الجثث تعود الى "42 شخصا هم 18 عسكريا و24 مدنيا. بينهم ثلاثة اطفال وجميعهم من عائلات العسكريين".
وبحسب المصدر العسكري، فقد "تم اعدامهم اما بقطع الرأس او باطلاق النار" خلال الايام الاولى لسيطرة تنظيم "الدولة الاسلامية" على تدمر و"جاري البحث عن مقابر جماعية اخرى".
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان تنظيم الدولة الاسلامية اعدم خلال وجوده في تدمر "280 شخصا على الاقل".
وبعد عشرة اشهر من سيطرة التنظيم الجهادي على المدينة الاثرية، ونتيجة عملية عسكرية استمرت 20 يوما بغطاء جوي روسي، تمكن الجيش السوري يوم الاحد الماضي من استعادة تدمر بالكامل.
واشار المصدر العسكري الى ان العسكريين المقتولين ليسوا الذين ظهروا في شريط فيديو للتنظيم المتطرف في تموز الماضي يوثق عملية اعدام جماعية لـ25 جنديا على المسرح الروماني في المنطقة الاثرية.
وقبل سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على تدمر، كان يعيش فيها اكثر من 50 الف نسمة فرّ معظمهم وبقي 15 الفا فقط، الا ان هؤلاء ايضا هربوا خلال المعارك الاخيرة.
وبحسب عبد الرحمن، "يخشى السكان من انتقام قوات النظام ومن الالغام التي زرعها تنظيم الدولة الاسلامية في انحاء المدينة". ويضاف الى ذلك ان "العديد من المنازل دمرت بالكامل جراء المعارك والقصف الروسي"، وتاليا اصبحت غير قابلة للسكن.
وبعد تدمر، تتجه الانظار الى مدينة السخنة الى شمال شرق تدمر والتي انسحب اليها تنظيم "الدولة الاسلامية". وتتعرض السخنة لغارات جوية روسية وسورية مكثفة.
ووفق عبد الرحمن، من شأن السيطرة على السخنة ان تفتح الطريق امام قوات النظام للتوجه نحو محافظة دير الزور الواقعة تحت سيطرة "الدولة الاسلامية". وتبعد السخنة نحو 50 كيلومترا عن محافظة دير الزور.
واعلن الجيش السوري ان السيطرة على مدينة تدمر تشكل قاعدة لتوسيع العمليات العسكرية ضد التنظيم المتطرف على محاور واتجاهات عدة أبرزها دير الزور والرقة ، معقل التنظيم في سوريا.
ومنذ 27 شباط الماضي، تاريخ بدء سريان الهدنة في سوريا التي تستثني تنظيم "الدولة الاسلامية" و"جبهة النصرة"، تركز قوات النظام عملياتها على معاركها مع التنظيم المتطرف.
ويخوض تنظيم الدولة الاسلامية معارك على جبهات اخرى، ويتعرض، بالاضافة الى القصف الروسي والسوري، لغارات التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
ومني التنظيم خلال شهر آذار بخسائر عدة في سوريا. وقتل ثلاثة من قادته في قصف جوي.
واكدت واشنطن مقتل كل من عبد الرحمن القادولي المكنى بحجي امام وكان يعد الرجل الثاني في التنظيم، وعمر الشيشاني احد اهم القادة العسكريين في غارات للتحالف الدولي.
كما افاد المرصد السوري الاربعاء عن مقتل قيادي ثالث هو ابو الهيجاء التونسي في غارة لطائرة من دون طيار قرب مدينة الرقة اثناء توجهه الى ريف حلب الشمالي الشرقي بأمر من قيادة التنظيم ليشرف على العمليات العسكرية ضد قوات سوريا الديموقراطية (تحالف من فصائل كردية وعربية).
وبعد مقتل التونسي، عمد التنظيم الى اعتقال 35 عنصرا وقياديا امنيا فيه باوامر من القيادة العليا، وفق المرصد السوري. واعتبر عبد الرحمن انه "لا يمكن لحوادث القتل هذه ان تحصل من دون وجود اختراق في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية". وقال "يتم العمل على استنزاف قيادة تنظيم الدولة الاسلامية".
وصرح الناطق باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن عن البغدادي، "اننا نطارده وسنجده". واضاف "مثلما وجدنا مرشده (ابو مصعب) الزرقاوي وقتلناه، ومثلما وجدنا سيد الارهاب اسامة بن لادن وقتلناه، سنجد البغدادي وسيلقى مصيره العادل".
ووفق وارن، يتنقل البغدادي بين مناطق سيطرة التنظيم في العراق وسوريا.
واعلن وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاسبوع الماضي ان القوات الاميركية تقوم بـ"تصفية منهجية" لقيادة التنظيم.
تحذير قطري
وحذرت قطر من أن الغارات الجوية للنظام السوري التي ادت الخميس عن مقتل أكثر من 30 شخصا بينهم أولاد في مدينة دير العصافير التي يسيطرعليها مقاتلو المعارضة في ريف دمشق قد "تنسف" اتفاق وقف الأعمال القتالية الهش في البلاد.
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد بمقتل 33 شخصا بينهم 12 طفلا في غارات جوية شنها النظام السوري الخميس على المدينة في الغوطة الشرقية.
وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن دولة قطر تعرب "عن إدانتها وقلقها الشديدين للمجزرة التي نتجت عن القصف الجوي من قبل قوات النظام السوري الذي استهدف مرافق مدنية في منطقة دير العصافير (...) وذلك في انتهاك لاتفاق وقف الأعمال العدائية ولقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".
والغوطة الشرقية هي من المناطق المشمولة باتفاق وقف الأعمال القتالية الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا ودخل حيز التنفيذ في 27 شباط.
وأضافت الوزارة في بيانها الذي نقلته الوكالة القطرية للأنباء أن "هذا القصف الإجرامي (...) يعكس السياسة التي ينتهجها النظام في قتل المدنيين (...) ويهدد بنسف" الهدنة و"المساعي الدولية الرامية للوصول إلى حل سياسي" لإنهاء الحرب التي دخلت عامها السادس في سوريا.
واعربت وزارة الخارجية الأميركية الخميس عن "صدمتها" بالغارات التي شنها الطيران السوري، فيما اتهمت فرنسا النظام السوري بانتهاك الهدنة وتقويض الجهود التي تبذلها الاسرة الدولية لايجاد حل سياسي.
ودعت قطر السبت مجلس الأمن إلى "القيام بمسؤولياته لوقف هذه الجرائم، وضمان حماية الشعب السوري، والحيلولة دون تقويض فرص التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية".
محادثات جنيف
ونقلت قناة العربي الجديد عن منسق الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية رياض حجاب إن المعارضة السورية ليست متفائلة بشأن محادثات السلام المقرر إجراؤها في جنيف لعدم وجود إرادة دولية للانتقال السياسي.
وقال "ليس هناك إرادة دولية وخاصة من الجانب الأمريكي وأنا لا أتوقع من المفاوضات أن ينتج عنها شيء."وأوضح أن الهيئة العليا للمفاوضات ستحضر الجولة المقبلة من المحادثات المقرر أن تبدأ في التاسع من نيسان في جنيف قائلا "سنذهب إلى مفاوضات جنيف في جولة المفاوضات المقبلة لتمثيل القضية العادلة للشعب السوري." لكنه أضاف "أنا أكون واضح مع شعبنا.. ما عندنا أي تفاؤل في عملية المفاوضات الدائرة في جنيف."وشدد على انه "نحن لا نخشى التقارب الأميركي الروسي ولكن ما نخشاه الغموض. هناك عدم وضوح وعدم شفافية ولا نعلم ما هي الاتفاقات التي تمت بكل الأحوال." وأضاف "ما يحدث في سوريا هي حرب وكالة."


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم