الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

العبادي قدّم حكومة جديدة إلى المجلس \r\nعلاوي للمال والشريف علي للخارجية

المصدر: (رويترز)
العبادي قدّم حكومة جديدة إلى المجلس \r\nعلاوي للمال والشريف علي للخارجية
العبادي قدّم حكومة جديدة إلى المجلس \r\nعلاوي للمال والشريف علي للخارجية
A+ A-

بث التلفزيون العراقي الرسمي أمس أن رئيس الوزراء حيدر العبادي رشح نزار سالم النعمان لمنصب وزير النفط في إطار تعديل وزاري يهدف إلى محاربة الفساد.
وأضاف أن العبادي رشح السياسي الشيعي البارز علي علاوي لمنصب وزير المال، والشريف علي بن الحسين قريب ملك العراق الذي أطيح عام 1958 لتولي حقيبة الخارجية.
وقدم العبادي الحكومة الجديدة إلى مجلس النواب في إطار مسعى لتأليف حكومة تكنوقراط في وجه مقاومة سياسيين يخشون على مصالحهم.
وقال التلفزيون في وقت سابق إن رئيس الوزراء قرر دمج أكثر من حقيبة وزارية وعرض قائمة بـ16 وزيراً، بينما أبقى وزيري الدفاع والداخلية.
وتخشى الأحزاب السياسية أن يؤدي التغيير الوزاري إلى إضعاف شبكات المحسوبية التي اكتسبت مزيداً من الثروات والنفوذ طوال عشر سنين.
ومن شأن إخفاق العبادي في الوفاء بما تعهده منذ فترة طويلة في ما يتعلق باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد أن يضعف حكومته، وقت تستعد القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل الشمالية من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).
ويضغط رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، الذي أنهى اعتصاماً بدأه الأحد والذي يقود كتلة لها ثلاثة وزراء في الحكومة الحالية، على العبادي لتعيين مرشحين لا تربطهم صلات بأحزاب سياسية.
وعقب مخاطبة العبادي مجلس النواب، دعا الصدر أنصاره إلى إنهاء الاعتصام، واصفاً تأليف الحكومة الجديدة بأنه "مشجع" ودعا لعرضها على المجلس.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم