توفيق الهندي لـ"النهار": لا بديل عن تطبيق "الطائف" الذي أجبرتنا "حرب التحرير" على السير فيه

17 نوار 2013 | 17:09

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

كما هو معروف، كان توفيق الهندي مستشاراً لقائد القوات اللبنانية خلال المفاوضات حول إتفاق الطائف وتابع الامور في تفاصيلها.

وهو اليوم، ككاتب وسياسي ومن موقعه الخارج عن الإصطفاف الحزبي المسيحي، يرقب التجاذبات المسيحية الداخلية المتصاعدة على خلفية سقوط المشروع "الارثوذكسي" بعين الناقد، وهو مستاء من عدم إعطاء مشروع القانون الانتخابي الذي قدمه الى بكركي فرصة للدراسة، والذي يؤمن "المناصفة ويقوم على أساس توزيع لبنان على المحافظات بعد اعادة النظر في التقسيم الاداري".

ويقول لـ"النهار" ان "المعادلة الأساسية التي قام عليها اتفاق الطائف هي التساوي بين المسيحيين والمسلمين في السلطة وفي العيش المشترك، وصولاً الى إلغاء الطائفية السياسية عبر تطبيق المادة 95 من الدستور".

ويضيف "منذ 24 سنة لم يتم تطبيق شيء من ذلك، لا في زمن الوصاية السورية ولا بعدها، وبقي البلد في اوضاع غير طبيعية، بوجود عسكري استراتيجي لحزب ايراني اوجد خللا في البلد".

ويشير الى ان "جميع القوانين الانتخابية المطروحة من "الارثوذكسي" الى "المختلط" تعارض الطائف، وتسيء تحديدا لبندي المناصفة والعيش المشترك" مضيفا "الارثوذكسي يؤمن المناصفة، لكنه يؤثر على العيش المشترك".

يجد الهندي "اننا كمسيحيين لا يمكن ان نبقى اسيري معادلة الديموغرافيا التي لا تسير لصالحنا، بل علينا ان نطبق الدستور الذي ينص على المناصفة والغاء الطائفية، وذلك من خلال الية محددة لا تمس شيئا في الحقوق".

يخلص الى ان "هذا هو الطائف في فهمه العميق، ولست مع من يدعو الى عقد اجتماعي جديد ظنا منه بامكانية استعادة مكاسب في السلطة، فالعكس هو ما سيحدث". بحدة يقول " عليهم ان يتوقفوا عن التهجم على الطائف، فموافقتنا على الاتفاق حينها كانت بهدف تحقيق المناصفة ونتيجة الظروف الواقعية" مضيفا ان " القوات سارت حينها في الاتفاق بفعل ميزان القوى العسكرية للمسيحيين على الارض والتي فرضها (النائب) ميشال عون عليهم بعد حرب التحرير التي لم تأت سوى بالمصائب".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard