الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

38 فيلماً في الدورة الـ22 لمهرجان سينما بلدان المتوسط في المغرب

المصدر: (رويترز)
38 فيلماً في الدورة الـ22 لمهرجان سينما بلدان المتوسط في المغرب
38 فيلماً في الدورة الـ22 لمهرجان سينما بلدان المتوسط في المغرب
A+ A-

افتتحت مساء السبت الدورة 22 لمهرجان #سينما بلدان المتوسط التي تستمر حتى الثاني من نيسان المقبل، في حضور عدد كبير من الفنانين والنقاد المغاربة والاجانب.


ويشارك في هذه الدورة 38 فيلما من 14 دولة متوسطية، بينها الفيلم المغربي "إحباط" لمحمد إسماعيل واليوناني "ريفير بانك" لبانوس كاركانيفاطوس والروماني "الطابق العلوي" لمخرجه رادو مونطيان والفيلم الاسباني "أن تتحدث" لخواكيوم أوريستيل و الكرواتي"زفيزدان" لدليبور ماطانيك، و"شبابيك الجنة" للتونسي فارس نعناع .


كما تتنافس افلام من كل اليونان ورومانيا واسبانيا وكرواتيا وتونس وفرنسا والمغرب ومصر وتركيا وايطاليا ولبنان وبلجيكا في مسابقة الافلام الطويلة. وتتشكل لجنة افلام هذه الاخيرة من المخرج والمنتج الاسباني لويس مينيارو والممثلة المغربية سناء العلوي والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري والباحث اللبناني إيلي يزبك والكاتب الفرنسي ألان ماسون والمخرج اليوناني ميشال ديميبولوس.


كما يتنافس 13 فيلما في مسابقة الافلام القصيرة. وتتشكل لجنتها من المصري أمير العمري و الكاتب المغربي وعالم الاجتماع عدنان الجزولي والممثلة الفلسطينية ميساء عبد الهادي والاسبانية مير هويوس والممثلة الجزائرية الفرنسية فريدة رحوادج.


كما ان تقليد مسابقة الافلام الوثائقية الذي بدأ العام الماضي فقط سيكون مع سبعة افلام وثائقية لمخرجين مغربي وفرنسي وتونسي وجزائري وايطالي وسوري ولبناني.


وتتشكل لجنتها من السينمائي كارين دوفيليير من بلجيكا والممثل المغربي مالك خميس والكاتبة اليونانية ارسي سوتيروبولوس والباحثة الاسبانية انماكولادا كوردويو الفاريس.


ويتضمن المهرجان ايضا برنامجا ثقافيا على رأسه تنظيم ندوة دولية بعنوان "حينما تحكي السينما مآسي البحر الابيض المتوسط" بمشاركة كتاب ونقاد جامعيين وسينمائيين. وكذلك تنظيم ندوة "السينما المغربية وقضايا اللغة" وندوة حول المخرج الفرنسي "اندري تيشيني سينمائي متعدد الاوجه". وتكرم هذه الدورة المخرج المغربي داود اولاد السيد والممثلة المغربية آمال عيوش.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم