الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المركبة "سيغنس" تصل محطة الفضاء الدولية... 250 اختباراً علمياً في الانتظار

المصدر: (أ ف ب)
المركبة "سيغنس" تصل محطة الفضاء الدولية... 250 اختباراً علمياً في الانتظار
المركبة "سيغنس" تصل محطة الفضاء الدولية... 250 اختباراً علمياً في الانتظار
A+ A-

وصلت المركبة غير المأهولة "سيغنس" من انتاج شركة "اوربيتال ايه تي كاي" السبت الى محطة الفضاء الدولية في مهمة تموين جديدة لحساب وكالة الفضاء الدولية (ناسا) على ما اكدت الشركة.


وتحمل المركبة 3,6 اطنان من المؤن والالبسة والتجهيزات وقطع الغيار والمعدات الموجهة لاجراء 250 اختبارا علميا.


وقد التقطت الذراع الالية للمحطة المركبة التي اطلقت مساء الثلاثاء من فلوريدا بواسطة صاروخ "انتاريس 5"، بعدما تحكم بها رائدان من اصل ستة في المحطة راهنا. واوضحت شركة "اوربيتال" ان عملية الالتحام تمت بعيد ذلك.


وهي خامس مهمة تموين لمركبة "سيغنس" الى محطة الفضاء الدولية لحساب الناسا. وتبقى لشركة "اوربيتال" مهمتان من هذا النوع خلال العام 2016 في اطار عقد قيمته 1,9 مليار دولار ابرمته مع الناسا.


ومن المقرر ان تنطلق الرحلة المقبلة مطلع الصيف من قاعدة والوبس، محمولة بصاروخ قاذف من نوع "انتاريس".


وستبقى مركبة "سيغنس" ملتحمة بمحطة الفضاء الدولية شهرين، الى ان ينتهي الرواد من تفريغ حمولتها، وتحميلها بالنفايات والمعدات المستهلكة، ثم بعد ذلك تبتعد عن المحطة ويشعل مركز التحكم الارضي حريقا كبيرا بداخلها، لدراسة كيفية انتشار السنة اللهب وحجمها والحرارة الناتجة عنها والغازات التي تنبعث منها، في ظل انعدام الجاذبية.


ويتطلع العلماء الى ان تساعدهم نتائج هذه التجربة في معرفة حدود مقاومة المواد المستخدمة في صنع المركبات الفضائية امام النيران وكيفية انتشار السنة اللهب فيها في ظل انعدام الجاذبية ووجود كميات محدودة من الاكسجين. وسيساعد ذلك وكالة الفضاء الاميركية على حسن اختيار المواد المناسبة لصناعة المركبات والاجهزة الفضائية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم