الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

تدمير شبكة جهادية استهدفت باريس وبروكسل... صيحات تكبير تختلط مع "عاشت بلجيكا"

المصدر: "ا ف ب"
تدمير شبكة جهادية استهدفت باريس وبروكسل... صيحات تكبير تختلط مع "عاشت بلجيكا"
تدمير شبكة جهادية استهدفت باريس وبروكسل... صيحات تكبير تختلط مع "عاشت بلجيكا"
A+ A-

اطلقت الشرطة البلجيكية النار على مشتبه به في اطار مداهمات اوروبية واسعة النطاق لمكافحة الارهاب ادت الى توقيفات الجمعة، فيما اشار رئيس فرنسا الى العمل على "تدمير" شبكة جهادية استهدفت باريس وبروكسل.
وادى بلجيكيون الصلوات تحت المطر في ساحة وسط بروكسل غطت ارضها الزهور ورسائل التضامن عن ارواح 31 قتيلا ومع 300 مصابا في اعتداءات الثلاثاء الدامية، فيما تفاقم الغضب ازاء الحكومة لانها اجازت نفاد عدد من الناشطين من مراقبتها.
وجرت المداهمات وسط تعرض المحققين البلجيكيين لانتقادات حادة، بعد كشفهم ادلة جديدة على شبكة جهادية اوروبية على علاقة باعتداءات المترو والمطار في بروكسل وهجمات باريس في تشرين الثاني ومخطط اعتداء جديد في فرنسا.


وصرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "ما زال هناك تهديد كبير... ولو ان الشبكة التي ارتكبت اعتداءات باريس وبروكسل في طور التفكيك".
واقرت الحكومة البلجيكية بارتكاب "اخطاء" فيما عرض وزيران تقديم استقالتهما بعد اعلان تركيا ان ابراهيم البكراوي الذي فجر نفسه الثلاثاء في المطار اوقف ورحل من تركيا وان بلجيكا تجاهلت الانذار من انه قد يكون "مقاتلا ارهابيا اجنبيا".
وافادت شبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية الخميس ان اسمي الاخوين خالد وابراهيم البكراوي اللذين فجرا نفسيهما في المترو والمطار الثلاثاء كانا مدرجين على القوائم الاميركية لمكافحة الارهاب.


وتتعرض السلطات الاوروبية لضغوط عارمة لتحسين تنسيق عمليات مطاردة المتشددين المحليين والمقاتلين العائدين من سوريا، مع تزايد الاثباتات على وجود شبكة جهادية ناشطة في فرنسا وبلجيكا.
الجمعة استمعت لجنة برلمانية بلجيكية الى افادات وزراء العدل والخارجية والداخلية حول كيفية فرار ابراهيم البكراوي من يدي السلطات البلجيكية.
واكد الوزراء ان المعلومات الوافدة من انقرة كانت مبهمة مقرين مع ذلك "باخطاء" ارتكبها عنصر في الشرطة البلجيكية في السفارة في تركيا.
من جهة اخرى تعهد المسؤولون المسلمون في بلجيكا "العمل" لمواجهة التطرف الاسلامي، مؤكدين تضامنهم مع ضحايا الهجمات. ففي صلاة الجمعة في جامع بروكسل الكبير اختلطت صيحات التكبير بصيحات "عاشت بلجيكا"، في حين رفعت اعلام بلجيكية واوروبية عند مدخل الجامع.
وفي قاعة الصلاة امام مئات المصلين قال الامام ندائي محمد غالايي انه يندد "بشدة" باعتداءات بروكسل وحض المصلين على "التبرع بالدم" للضحايا الجرحى، فيما اكد ان الانتقال الى التطرف يتم "عبر مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت، واغلب المجندين من المنحرفين والمجرمين".


اعلنت الشرطة الفرنسية احباط مخطط هجوم ارهابي وضعه رضا كريكت البالغ 34 عاما والذي ايدن غيابيا في بلجيكا في قضية ارهاب الى جانب عبد الحميد اباعود الذي يشتبه بانه منظم اعتداءات باريس، بعد توقيفه والعثور على متفجرات في منزله.
لاحقا اوقفت الشرطة البلجيكية ثلاثة اشخاص على علاقة بالمخطط الفرنسي الجديد بحسب المدعين.
وفي مطاردة حامية اطلقت الشرطة النار على احد المشتبه بهم فاصيب في الساق في محطة للترامواي في وضح النهار، في اثناء حملة واسعة النطاق لقوى الامن البلجيكية في منطقة شيربيك في العاصمة. وكانت الشرطة عثرت هذا الاسبوع على ورشة لصنع قنابل مرتبطة بهجمات بروكسل في المنطقة نفسها.


كما كشف المدعون البلجيكيون عن مزيد من الترابط حيث عثر على الحمض النووي التابع لنجم العشرواي على سترة انتحارية وقطعة ملابس في صالة باتاكلان للحفلات بباريس حيث قتل 90 شخصا في هجمات تشرين الثاني ، وعلى عبوة في ستاد دو فرانس.
وتواصل الشرطة تعقب مشتبه بهما على الاقل، احدهما من مهاجمي المطار لم تنفجر عبوته، والاخر شوهد في المترو برفقة احد الانتحاريين.
كما اشار المحققون الى اقدام خالد البكراوي على ايجار شقة في بروكسل استخدمها عبد السلام الذي اعتقل في العاصمة البلجيكية في 18 اذار.
واعلن المدعي الفدرالي البلجيكي ان عبد السلام "يستخدم حقه في لزوم الصمت" ولم يتكلم مع المحققين بعد عدد من عمليات الاستجواب الوجيزة غداة توقيفه.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم