بالصور: رتبة دفن المسيح في المناطق... وهادي حبيش يحمل النعش

25 آذار 2016 | 14:36

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

اقيمت في مختلف كنائس زغرتا رتبة سجدة الصليب بحضور جموع المؤمنين الذين رفعوا الصلوات للفادي المخلص من اجل الامان والسلام في العالم.
وفي دير مار انطونيوس قزحيا اقيمت مسيرة درب الجلجلة التي جسدت مراحل الالام من الدير الى حيث السرادق الكبير الذي اقيم في الباحة المجاورة للدير على الطريق المؤدي اليه من جهة العربة. وشارك مؤمنون من المناطق اللبنانية في رتبة سجدة الصليب.

جديدة مرجعيون تحيي الجمعة العظيمة

احيت رعية جديدة مرجعيون ("النهار") المارونية الجمعة العظيمة، اذ انطلقت مسيرة درب الآلام من امام كنيسة سيدة الخلاص بحضور حشد من ابناء الرعية وقاذد الكتيبة الاسبانية الليوتنانت كولونيل انطونيو فيريرا وعدد من عناصر الكتبية التي ساهم بعضها بحمل الصليب في حين عزفت الفرقة الموسيقية اناشيد خاصة بالمناسبة. وسار المؤمنون خلف الصليب يتقدّمهم كاهن الرعية الخوري حنّا الخوري وعاونه لفيف من الكهنة مشاركين بمراحل آلام السيد المسيح الاربعة عشرة، ومرّت المسيرة كالعادة على كنائس البلدة من الانجيلية والارذوكسية والكاثوليكية حيث شارك الجميع بالصلوات وزياح الصليب بحضور كهنة الرعايا.

واتّخذت عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي اجراءات امنية لمرافقة المسيرة وتسهيل حركة السير.

ولدى وصول المسيرة الى كنيسة السيدة مجددا ترأس الخوري رتبة دفن السيد المسيح.

 مسيرة حاشدة في جزين

كما أحيت منطقة جزين ("النهار") الجمعة العظيمة في مختلف كنائس المدينة وقرى وبلدات القضاء بمشاركة حاشدة من المؤمنين الذين حملوا أطفالهم والشموع والزهور التي غطت قبر المسيح.

وفي مدينة جزين ترأس رئيس دير مار أنطونيوس الأب طانوس عزيز رتبة سجدة الصليب ودفن المصلوب في كنيسة الدير عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، يعاونه قيّم الدير الأب طوني التنوري وخدمت الرتبة جوقة الدير بقيادة ليلى العاقوري.

وشاركت حشود غفيرة في الرتبة فغصّت بهم الكنيسة وباحتها الخارجية، وبعد الإنجيل خرج الجميع في تطواف رافعين نعش السيد المسيح على الأكف وجابوا الشارع الرئيسي في مدينة جزين على وقع صلوات الآلام.

ثم عادوا الى الكنيسة حيث تباركوا من نعش المصلوب قبل أن يوضع في القبر إستعداداً للإحتفال بقيامته فجر الأحد المقبل.

وفي القبيات... هادي حبيش يحمل النعش

وفي #عكار، احيت الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي رتبة دفن لسيد المسيح باقامة الصلوات في مختلف كنائس واديار المنطقة وسارت زياحات خلف نعش السيد المصلوب في درب الجلجلة بمشاركة جمع كبير من المصلين الذي تشاركوا في مسيرات درب الصليب من بلدة عندقت الى بلدات شدرة ومنجز والنفيسة والتليل ومنيارة وبقرزلا والهد ودير جنين وممنع والشيخ محمد وسيسوق والقنطرة والقبيات، حيث اقيمت الصلوات في كنائسها السبع. ففي كنيسة سيدة الانتقال حي الضهر المارونية اقيمت الصلوات في حضور النائب هادي حبيش وجمع كبير من المصلين. وبعد القداس حمل المصلون نعش السيد المسيح وطافوا به في الباحة الخارجية للكنيسة مرددين الصوات والترانيم الكنيسة.

وفي كنيسة القديسة مورا في بلدة القبيات ترـس المطران جورج بو جوده رئيس اساقفة ابرشية طرابلس المارونية قداس الجمعة العظيمة يعاونه لفيف من الكهنة وبحضور حشد كبير من ابناء البلدة وفعالياتها وقد طافت الجموع بالنعش الذي يمثل جسد السيد المسيح في الباحة الخارجية للكنيسة ثم لقى المطران بو جودة كلمة قال فيها: "نجتمع اليوم في الكنائس بأعداد كبيرة لا نرى مثلها في أي يوم آخر من السنة، كي نشارك في الشهادة على موت المسيح ودفنه، فموت المسيح على الصليب جاء كفارة عن خطايانا لأنه عبد الله وخادمه الذي كرس له أشعيا النبي أربعة أناشيد في نبوءته حوالي الثمان مئة سنة قبل ولادته على الأرض. بموته أراد المسيح أن يعيد إلينا الحياة، والمسيح وحده، الذي وطئ الموت بالموت هو القادر أن يهب الحياة للذين في القبور، لأنه هو الحياة، ومن آمن به فسيحيا".

اضاف: "إننا في هذه المناسبة مدعوون لتجديد إيماننا بالسيد المسيح كفاد ومخلص، ولتجديد إيماننا بأننا مهما عانينا على الأرض من عذاب وآلام وموت جسدي، فإننا مدعوون كذلك للانتصار معه على الموت وللقول مع الرسول بولس: "أين شوكتك يا موت وأين قوتك يا جحيم؟".

بعلبك...

احتفل مسيحي منطقة بعلبك بالجمعة العظيمة واقيمت رتبة دفن المسيح وسجدة الصليب وفي كنيسة مار انطانيوس في محلة الدمدوم في بلدة القدام قضاء #بعلبك ترأس كاهن الرعية الاب جهاد سعادة رتبة دفن المسيح وسجدة الصليب في حضور جموع المؤمنين الذين رفعوا الصلوات تلاها مسيرة مراحل درب الصليب جابت شوارع البلدة وصولا الى كنيسة سيدة البشارة في محلة المحفارة تقدمها حملة الصليب بمشاركة حشد من ابناء الرعية واهالي البلدة المسلمين وتوقفت امام مسجد البلدة الذي يبعد 50 متراً عن الكنيسة في اشارة رمزية الى العيش المشترك بين الاهالي.

البترون وبشرّي..

أحيت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي في منطقة البترون رتبة دفن المسيح في الكنائس والأديار وأقيمت مسيرات مراحل درب الصليب وألقيت عظات تناولت معنى موت يسوع وصلبه وآلامه من أجل خلاص البشرية.

وترأس راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله رتبة سجدة الصليب ودفن المسيح في كاتدرائية مار اسطفان في البترون بمشاركة المطران بولس إميل سعاده ومرشد الرياضة الروحية الاب رمزي جريج وخادمي الرعية الخوري بيار صعب والخوري فرانسوا حرب.

كما أحيت كنائس وأديار منطقة بشري يوم الجمعة العظيمة واتشحت المذابح بالأسود وصور الصلب، وأقيمت الزياحات ورتبة دفن المسيح في كافة الكنائس. وترأس النائب البطريركي العام على الجبة المطران مارون العمار الرتبة في كنيسة مار سابا يعاونه المونسنيور يوسف فخري وكاهن الرعية الخوري شربل مخلوف. 

القليعة

أحيت بلدة القليعة الجمعة العظيمة بمشاركة حاشدة لأبناء البلدة الذين انطلقوا بمسيرة درب الصليب من امام تمثال السيدة العذراء وسط البلدة الى كنيسة مار جرجس بمشاركة قائد الكتيبة الاسبانية الليوتنانت كولونيل انطونيو فيريرا وعدد من عناصر الكتيبة التي حمل بعضها الصليب فيما شارك البعض الآخر بالعزف وتقديم التحية للمصلوب. وتناوب شبّان من البلدة وعناصر الكتيبة على حمل الصليب ووضع اكليل الشوك متوقّفين عند مراحل الآلام الاربعة عشرة وصولا الى الكنيسة حيث ترأّس كاهن الرعية الخوري منصور الحكيّم رتبة الدفن. وفي الختام طاف المؤمنون خلف النعش داخل الكنيسة للتبارك منه.

جديدة مرجعيون 

ترأّس راعي ابرشية بانياس ومرجعيون للروم الملكيين المتروبوليت جاورجيوس حداد رتبة دفن السيد المسيح في كاتدرائية مار بطرس في جديدة مرجعيون، في حضور رئيس البلدية أمال الحوراني وقائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال خوان خيسوس مارتين كابريرو وقائد الكتيبة الاسبانية الليوتنانت كولونيل انطونيو فيرّيرا.

وشاركت عناصر من الكتيبة الاسبانية والوحدة الصربية بحمل الصليب والايقونات وسارت خلفها حاملا الطيب وحداد والكهنة، وعزفت الفرقة الموسيقية التابعة للكتيبة الحانا خاصة بالمناسبة. وحمل المؤمنون النعش الى داخل الكنيسة حيث وُضع على المذبح ووقف الى جانبه عدد من الجنود الاسبان. وفي الختام تبارك المؤمنون من النعش قبل انهاء رتبة الدفن.

 

(مرجعيون- رونيت ضاهر).

(جزين- رلى خالد).

(عكار- ميشال حلاق).

البترون وبشري- طوني فرنجية).




















 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard