الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"نحن نقف مع لبنان"

المصدر: "النهار"
ريتشارد جونز-القائم باعمال سفارة الولايات المتحدة
"نحن نقف مع لبنان"
"نحن نقف مع لبنان"
A+ A-

لدى لبنان الكثير من الأصدقاء، ولكن أميركا فخورة بأن تكون أحد أصدقائه الاكثر ثباتاً. سواءٌ في المجالات السياسية، الاقتصادية، أو الأمنية، تستمرّ أميركا في مساعدة الشعب اللبناني والمؤسسات اللبنانية في بناء لبنان مستقر وآمن ومزدهر. لقد أصبح لبنان سادس أكبر متلقٍ للتمويل العسكري الخارجي الأميركي في العالم،وستستمرّ مساعداتنا بتجهيز الجيش اللبناني وتحديثه كونه المؤسسة الوحيدة التي لديها الشرعية القادرة على إبقاء لبنان آمنا. هذا العام ضاعفنا تمويلنا العسكري الخارجي الى 150 مليون دولار، ثم قمنا بإضافة 59 مليون دولار في مجال المساعدات التي تتعلق بأمن الحدود.


عندما قامت داعش والنصرة بالهجوم على لبنان في آب 2014، كانت أميركا حاضرة لتزويد الجيش اللبناني المعدات اللازمة في وقت قصير. وفيما يواجه لبنان التدفق غير المسبوق للاجئين الفارين من العنف في #سوريا، تقف أميركا أيضا مع لبنان بوصفها أكبر جهة مانحة منفردة للمساعدات الإنسانية. وفي الشهر الماضي فقط أعلنا عن مبلغ إضافي قدره 133 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للبنان. منذ بداية الأزمة، قدمنا حتى تاريخنا هذا أكثر من مليار دولار كمساعدات إنسانية الى المجتمعات اللبنانية المضيفة والمنظمات التي تعمل جاهدة على معالجة تدفق الأعداد الكبيرة من اللاجئين في البلاد. الكثير من هذه المساعدات تصب في الاقتصاد اللبناني وتقوم بتوفير الدخل وفرص العمل لآلاف العمال اللبنانيين والتجار والمزارعين.
نحن نقف مع لبنان، ولكن على لبنان أن يقف مع نفسه أيضاً. والخطوة الاولى لا بد أن تكون سهلة. على السياسيين في #لبنان أن ينزلوا الى مجلس النواب ويصوّتوا لرئيس يقوم بإحياء قوة هذه المؤسسة الدستورية الحيوية واعادتها ، ناهيك عن إعادة إيمان الشعب بالعملية الديموقراطية.


إن الشغور المستمر في هذا المنصب، الذي هو الرمز المعترف به لوحدة لبنان والدولة اللبنانية أمام الملايين في كل أنحاء العالم، يضعف المؤسسات السياسية في لبنان في وقت لا يمكنها، وبكل بساطة،أن تكون ضعيفة. لقد كانت قوة احتمال الشعب اللبناني واقتصاده استثنائية نظرا الى مجموعة التحديات التي تواجهها البلاد، غير أن قوة الاحتمال لا تساوي الاستقرار. الآن أكثر من أي وقت مضى، يحتاج لبنان الى استقرار سياسي للاستمرار في تجاوز الازمات الاقتصادية، الأمنية، والإنسانية المتقاطعة التي تواجهها البلاد. عندما يقف سياسيو لبنان ويصوتوا للرئيس، ستكون #أميركا جاهزة للسير سوياً مع هذا الرئيس، أيا كان أو كانت، نحومستقبل مستقر ومزدهر للبنان. لقد حان الوقت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم