وساطة فرنسية لعرض فيلم زياد دويري عربياً

16 نوار 2013 | 13:44

صرحت الوزيرة الفرنسية المكلفة الفرنكوفونية يميني بنكيكي ان باريس تريد التوسط لدى الدول العربية الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية لتتراجع عن قرارها رفض عرض فيلم المخرج اللبناني زياد دويري "الصدمة".
وقالت الوزيرة الفرنسية التي استقبلت المخرج الذي أعد اقتباساً عن رواية الكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، "سأتحدث أولاً الى السلطات اللبنانية".
وكان الدويري أعلن أن جامعة الدول العربية منعت عرض الفيلم في الدول الاعضاء الـ22، لأنه "قصد اسرائيل وصور مع بضعة ممثلين اسرائيليين". واتخذت السلطات اللبنانية قراراً مماثلاً في نهاية نيسان، بطلب من مكتب مقاطعة اسرائيل التابع للجامعة العربية.
وتعهدت المسؤولة الفرنسية العمل "من أجل ان يتراجع لبنان عن قراره ويسمح بعرض الفيلم. انها المرة الاولى يخرق فيها سينمائي لبناني منع التصوير في اسرائيل مع اسرائيليين". وأشارت إلى أنها وجهت رسائل إلى رؤساء الدول الاعضاء في الجامعة العربية والمنظمة الدولية للفرنكوفونية.
وفيلم "الصدمة" هو من انتاج فرنسي، ولقي نجاجاً في مهرجانات سينمائية عربية. وسيبدأ عرضه في 29 ايار في فرنسا، و21 حزيران في الولايات المتحدة، و13 تموز في اسرائيل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard