الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لولا دا سيلفا يستنفر النقابات.... هل يواجه "الانقلاب" على روسيف؟

المصدر: (أ ف ب)
لولا دا سيلفا يستنفر النقابات.... هل يواجه "الانقلاب" على روسيف؟
لولا دا سيلفا يستنفر النقابات.... هل يواجه "الانقلاب" على روسيف؟
A+ A-

استنفر الرئيس البرازيلي السابق لويس ايناسيو لولا #دا_سيلفا النقابات لمواجهة "الانقلاب" الدستوري الذي يستهدف كما يقول اليسار الحاكم الرئيسة #ديلما_روسيف المهددة بالاقالة في البرلمان.


وفي حضور مئات النقابيين الذين يدافعون عن قضية حزب العمال الحاكم، قال دا سيلفا رمز اليسار البرازيلي، خلال لقاء عقد تحت شعار "دفاعا عن الديموقراطية" في ساو باولو، ان "هذا البلد لا يستطيع ان يقبل بالانقلاب".


وفي خضم الركود الاقتصادي، تواجه البرازيل البلد العملاق الناشئ في اميركا اللاتينية، ازمة سياسية تاريخية زادت من حدتها فضيحة الفساد المدوية في شركة النفط الرسمية بتروبراس.


وقال الرئيس الاميركي باراك #اوباما الذي يزور الارجنتين المجاورة "نحن نحتاج الى برازيل قوية"، معربا عن الامل في ان تتمكن "من ايجاد حلول ناجعة لمشاكلها".


لكن الغيوم ما زالت تتراكم فوق رؤوس اعضاء الفريق الرئاسي.
واعلنت شركة اوديبريشت العملاقة للبناء والاشغال العامة، عن "تعاونها النهائي" مع المحققين في مقابل اسقاط عقوبات قد تتخذ في حقها مستقبلا.


ولم يؤكد القضاء اي تفاوض مع الشركة، لكنه سرب الاربعاء الى وسائل الاعلام لائحة مربكة بأسماء اكثر من مئتي سياسي ينتمون الى 18 حزبا يسود الاعتقاد ان اوديبريشت عمدت الى تمويل حملاتهم الانتخابية، ومنهم زعيم المعارضة أسيو نيفيس.
وعمليات التمويل هذه ليست بالضرورة غير شرعية، لأن القانون الانتخابي البرازيلي يسمح بمساهمات خاصة في الحملات.
ووردت في هذه اللائحة اسماء بعض الشخصيات المحورية في الحياة السياسية بالبرازيل، وأرفقت اسماء معظمهم بألقاب طريفة.


فرئيس مجلس النواب ادواردو كونا الذي يقود عملية اقالة الرئيسة ديلما روسيف، سمي "السلطعون"، ورئيس مجلس الشيوخ رينان كاليروس "الرياضي"، والرئيس السابق جوزيه سارني (1985-1990) "الكاتب" ورئيس بلدية مدينة ريو دو جانيرو التي ستجرى فيها الالعاب الاولمبية ادواردو بايس "العصبي الصغير".


وتترأس اوديبريشت اتحادا من شركات البناء والاشغال العامة العملاقة كان يتلاعب بالصفقات من الباطن لمجموعة بتروبراس النفطية، من خلال دفع رشاوى كان قسم منها يمول حملات الاحزاب.
وبمعزل عن المجال النفطي، تحوم الشكوك حول صفقات اخرى: بناء ستاد كورينثيانس في ساو باولو الذي استضاف مباراة افتتاح كأس العالم لكرة القدم 2014، وتجديد المرفأ وتوسيع مترو ريو دو جانيرو تمهيدا للالعاب الاولمبية 2016 في آب المقبل.
وقال لولا دا سيلفا الذي يشتبه بتورطه في فساد وتبييض اموال في تحقيق بتروبراس، الاربعاء انه "ينتظر بفارغ الصبر" ليعرف هل يستطيع ام لا تسلم مهام منصبه رئيسا لديوان الرسائة.


واضاف امام انصاره في ساو باولو، مستعيدا خطاباته عندما كان زعيما نقابيا في شبابه، "سأساعد ديلما على ان تحكم هذا البلد، حتى لو ان هذه المساعدة هي آخر ما افعله في حياتي".
وقد تم تعليق تعيينه لانه قد يعرقل عمل القضاء، في انتظار قرار جماعي نهائي تتخذه المحكمة العليا الاتحادية، الاسبوع المقبل بالتأكيد.


وفي الانتظار، ربح لولا دا سيلفا وديلما روسيف معركة في هذه المعمعة المعقدة السياسية والقضائية.
فقد انتقد قاض كبير في المحكمة العليا الاتحادية إقدام القاضي سيرجيو مورو المسؤول عن ملف بتروبراس على الكشف عن محادثات هاتفية بين لولا دا سيلفا وسلطات تتمتع بالحصانة، ومنها واحدة مع ديلما روسيف التي لمحت الى ان الهدف من تعيينه في الحكومة هو حمايته من امكان وضعه في السجن.


وامر القاضي تيوري زافاسكي المسؤول عن الجانب السياسي من ملف بتروبراس، القاضي مورو بأن يعيد اليه كامل التحقيق الذي اجراه حول لولا دا سيلفا، من اجل دراسته، وامر باعتماد السرية حول هذه المحادثات التي نشرتها وسائل الاعلام بحرفيتها حتى الان.


واشادت ديلما روسيف بهذا القرار واعتبرته "مهما" لأن الكشف عن هذه المحادثات الهاتفية ينتهك "الضمانات والحقوق الدستورية لرئاسة الجمهورية".
واحتج مئات الاشخاص مساء الاربعاء امام مبنى المحكمة العليا الاتحادية في برازيليا، ووصفوا القاضي زافاسكي بانه "عار وطني".
ومن المقرر تنظيم تظاهرة اخرى في ساو باولو تحت شعار "اناضل من اجل مورو".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم