تفحيرات بروكسيل نسخة عن هجمات باريس

22 آذار 2016 | 13:26

المصدر: "النهار"

استفاقت بروكسيل صباح اليوم على اخطر عمليتين إرهابيتين نفذتا في المطار وفي محطة شومان في مترو الإنفاق ردا على اعتقال السلطات البلجيكية صلاح عبد السلام المتهم بتنفيذ هجمات باريس الارهابية مما أدى الى سقوط العشرات من الضحايا والجرحى في كلا الهدفين ووقف الرحلات الجوية من المطار واليه حتى مساء غد وتوقف المترو ومحطة القطار.
وادى التفجيران الى خلق حالة رعب عند المواطنين نتيجة طلب السلطات ان يبقوا حيث هم واينما كانواوحجز االتلامذة في مدارسهم. ووفق خبير أمني ان هذه الإجراءات الامنية هي بمثابة حالة طوارىء من دون الإعلان عنها . وان الاٍرهاب الذي ضرب بروكسيل اليوم هو نسخة لارهاب باريس منذ أسابيع خلت مع فارق القدرة على
زرع عبوات في أماكن عدة والتوقيت المتفاوت لتفجيرها لقتل اكبر عدد ممكن من الأبرياء المدنيين . واللافت ان #فرنسا و#ألمانيا وهولندا رفعت حالة التأهب الى أقصى درجاتها في المطارات وفي محطات القطارات. ويأتي هذاالعمل الإرهابي بعد ساعات قليلة من انتهاء محادثات الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن المشترك فيديريكا موغريني مع المسؤولين اللبنانيين امس حيث ركّزت على اهمية مكافحة الاٍرهاب والتنسيق بين الجهاز الاوروبي لمكافحة #الاٍرها ب (Europol والاجهزة الامنية اللبنانية المختصة في هذا المجال المشهود لها بتفوقها في كشف خلايا ارهابية نفذ عناصرها عمليات ارهابية او يخططون لمثلها . واستذكر احد المسؤولين كم ان المسؤولة الأوروبية تحدثت عن هذه الظاهرة وأخطارها برصانة وجدية وحثت على التعاون الدولي لاستئصال هذه الافة العابرة للحدود وتوسعت في شرحها مع وزراء ومسؤلين آخرين خلال مأدبة العشاء التي اقامها لها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل . ولم تكد موغيريني تغادر بيروت مساء امس الى عمان حتى استفاقت اليوم في العاصمة الاردنية على هجومين في جوار مكتبها في بروكسيل .
واستدعى منع موظفي الاتحاد من المجيء الى مكاتبهم والى وقف المترو والرحلات الجوية من بروكسيل .

واللافت ان احد السفراء الأوروبيين في بيروت قال لمسؤول لبناني "يبدو ان مطار بيروت هو اكثر أمانا من اي مطار أوروبي في الفترة الحالية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard