الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

المجتمع الدولي تعهّد بمساعدة مالي\r\n

المصدر: "ا ف ب"
A+ A-

تعهّدت المجموعة الدوليّة اليوم في بروكسل بمساعدة مالي على جمع الملياري دولار اللذين تحتاج إليهما من أجل النهوض إقتصاديا وسياسيا بعد الحرب.


فمن فرنسا الى صندوق النقد الدولي مرورا بمنظمة التعاون الاسلامي، وعد مئة بلد ومؤسسة دولية بمساعدة مالي ماليا من اجل "استعادة السلام".
واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لدى افتتاح مؤتمر "معا من اجل انهاض مالي" الذي ينظمه الاتحاد الاوروبي وفرنسا ان "الهبات ستكون كبيرة".


ويهدف المؤتمر الى جمع 1.96 مليار أورو، ويساوي هذا المبلغ 45% من قيمة خطة الانعاش المستدامة لمالي التي قدمتها السلطات المالية لتسيير عجلة الاقتصاد خلال سنتين (2013-2014). والقسم الاكبر من تمويل هذه الخطة الذي يقدّر بـ 4.34 مليارات أورو، ستؤمنه الميزانيّة الداخليّة الماليّة.


ويأمل منظمو المؤتمر في ان يجمعوا سريعا مليار أورو على الاقل من الجهات الاجنبية المانحة، مما سيتيح البدء بعدد من المشاريع الملحة "لاعادة الخدمات الاساسية"، وهذا شرط لا بد منه للفوز بثقة الشعب المالي، كما ذكر المفوض الاوروبي للتنمية اندريس بيبالغ.


وسيبقى الاتحاد الاوروبي ابرز الجهات المانحة التي ستقدم مساعدة تبلغ 520 مليون أورو خلال 2013 - 2014.


وسيشارك البنك الدولي بنحو 250 مليون أورو، والبنك الاسلامي للتنمية بـ130 مليونا، فيما ستزيد البلدان الكبرى من الولايات المتحدة الى اليابان مساعداتها ايضا.


اما فرنسا، الشريك الثنائي الاول، فستعلن بلسان رئيسها فرنسوا هولاند بعد الظهر لدى اختتام المؤتمر عن مساعدة تبلغ قيمتها 280 مليون أورو في غضون سنتين.


ويسجل هذا الدعم ارتفاعا كبيراً، لان مساعدة باريس كانت تناهز 50 مليون أورو سنويا قبل الازمة السياسية التي نجمت عن انقلاب 22 اذار 2012.
وفي هذه المناسبة، ستنشىء فرنسا هيئة مع موقع انترنت لضمان فاعلية مساعدتها والحؤول دون حصول اختلاس او اساءة استعمال الاموال.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم