الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

ختام زيارة أوباما لكوبا: اجتماع مع معارضين وحضور مباراة بيسبول

المصدر: (رويترز)
ختام زيارة أوباما لكوبا: اجتماع مع معارضين وحضور مباراة بيسبول
ختام زيارة أوباما لكوبا: اجتماع مع معارضين وحضور مباراة بيسبول
A+ A-

يلتقي الرئيس الأميركي باراك #أوباما مع معارضين كوبيين اليوم، كما يحضر مع رئيس الدولة الشيوعية راوول كاسترو مباراة بيسبول بعد إلقاء كلمة في ختام زيارته التاريخية برؤية متفائلة للعلاقات بين البلدين في المستقبل.


وبعد يوم من الشد والجذب مع كاسترو بشأن حقوق الإنسان يوجه أوباما كلمة للشعب الكوبي من المسرح الكبير في هافانا ستبثها على الهواء وسائل الإعلام الرسمية.


وسيلتقي أيضا أوباما الذي تنتهي رئاسته في كانون الثاني مع قيادات المجتمع المدني في السفارة الأميركية لتأكيد تحذيره لكاسترو من أن عدم تحسين سجل كوبا في مجال حقوق الإنسان سيعرقل قوة الدفع نحو إنهاء الحظر الأميركي المفروض على كوبا منذ عشرات السنين.
ولم ينشر البيت الأبيض قائمة بأسماء الناشطين الذين يعتزم أوباما الاجتماع معهم.


وبدا الغضب على كاسترو خلال مؤتمر صحافي نادر أمس عندما سأله صحافي أميركي عن اعتقال المعارضين السياسيين . ونفى مثل هذه الممارسات وطالب بقائمة أسماء لمثل هؤلاء المعتقلين. وقال البيت الأبيض إنه كثيرا ما قدم مثل هذه القوائم للحكومة الكوبية من قبل.


ويؤكد اجتماع أوباما مع المعارضين التوترات التي مازالت موجودة بين العدوين السابقين خلال فترة الحرب الباردة على الرغم من التقارب الذي حدث بينهما في 2014 والذي أدى إلى الزيارة التي لم تكن متصورة فيما مضى يوم الأحد.


ويعكس الاجتماع أيضا حاجة أوباما لإقناع المنتقدين في الداخل بأن زيارة أول رئيس أميركي لكوبا منذ 90 عاما لن تُستغل لتعزيز حكومة كاسترو.


ويختتم أوباما زيارته بحضور مباراة بيسبول . وسينضم الرئيس الأميركي وأسرته التي ترافقه خلال زيارته إلى كاسترو لحضور مباراة استعراضية في البيسبول بين فريق تامبا باي رايس والفريق الوطني الكوبي.
وبعد المباراة يتوجه أوباما إلى الأرجنتين في زيارة تستغرق يومين.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم