الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مواطنو التبت في المنفى ينتخبون زعيماً سياسياً... أملاً بتعزيز النضال لضمان حكم ذاتي

المصدر: (رويترز)
مواطنو التبت في المنفى ينتخبون زعيماً سياسياً... أملاً  بتعزيز النضال لضمان حكم ذاتي
مواطنو التبت في المنفى ينتخبون زعيماً سياسياً... أملاً بتعزيز النضال لضمان حكم ذاتي
A+ A-

يدلى عشرات الآلاف من مواطني التبت الذين يعيشون في المنفى في شتى أنحاء #الهند وفي الخارج بأصواتهم اليوم لانتخاب زعيم سياسي، على أمل أن تؤدي هذه الممارسة الديموقراطية إلى تعزيز نضالهم لضمان حكم ذاتي كامل لمنطقة التبت التي تحكمها #الصين.


وتأتي ثاني انتخابات من نوعها بعد قرار اتخذه الدلاي لاما الحاصل على جائزة #نوبل للسلام والبالغ من العمر 80 عاما التخلي عن سلطته السياسية ونقلها إلى نظام ديموقراطي.


وأدى القلق على صحة الزعيم الروحي للتبت بعد دخوله مستشفى في الولايات المتحدة هذه السنة للعلاج إلى تعزيز أهمية هذه الانتخابات لإبقاء قضية التبت حية.


وسيكون "السيكيونج" أو الزعيم المنتخب المسؤول وحده عن القرارات السياسية والديبلوماسية في الوقت الذي يتواري فيه الراهب الذي يحظى بجاذبية جماهيرية عن الأضواء وسط غموض في شأن كيفية اختيار خليفته.


وستقرر الانتخابات من الذي سيرأس برلمان الإدارة المركزية التبتية في بلدة دارامسالا الواقعة في سفوح جبال الهيمالايا بالهند حيث تعيش جالية من التبت في المنفى مع الدلاي لاما.


ويعتبر التبتيون الذين يعيشون في المنفى الإدارة المركزية التبتية حكومتهم الشرعية ولكن لا تعترف بها أي دولة.
وسيتعين على الزعيم المنتخب حشد الدعم العالمي لحملة التبت من أجل الحرية وتعزيز العلاقات مع الهند وإثناء اللاجئين الذين يحتجون على سيطرة بيجينغ الصارمة على منطقة التبت عن إشعال النار في أنفسهم.


وعندما طُلب منه التعليق على انتخابات الزعامة في التبت قال لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن بيجينغ لا تعترف "بما يُسمى بحكومة المنفى".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم