الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

زيارة تاريخية لأوباما إلى كوبا... فهل تُطوى الصفحة؟

المصدر: (أ ف ب)
زيارة تاريخية لأوباما إلى كوبا... فهل تُطوى الصفحة؟
زيارة تاريخية لأوباما إلى كوبا... فهل تُطوى الصفحة؟
A+ A-

يستعد الرئيس الاميركي باراك #أوباما اليوم، لطي صفحة تاريخية في زيارته إلى #كوبا، إحدى آخر قلاع الشيوعية، التي ينوي أن ينهي عداء شرسا معها استمر أكثر من خمسة عقود.
ولدى هبوط طائرته على مدرج مطار خوسيه مارتي في هافانا، يصبح أوباما أول رئيس أميركي يزور الجزيرة إبان ولايته، منذ أيام كالفين كوليدج في 1928.
ويريد أوباما الذي ترافقه زوجته ميشيل وابنتاهما ماليا وساشا، تحقيق هدفين، أولهما لقاء الشعب الكوبي، وثانيهما ترسيخ التقارب اللافت الذي بدأ أواخر 2014 مع كوبا، وأن يلمع أيضا صورة بلاده في أميركا اللاتينية، بعدما شوهتها سنوات من التدخل في حديقتها الخلفية السابقة، ومن كوبا سينتقل أوباما إلى الأرجنتين.


وفي هذا السياق، يشكل العدو الكوبي السابق الرمز لعلاقة جديدة ممتازة مع القارة، ويأمل أوباما الذي يستعد لإنهاء ولايته الثانية، في أن يحرز أكبر تقدم ممكن حول هذا الملف، أياً يكن خلفه في 2017.


وستبلغ زيارة الرئيس الاميركي ذروتها عندما يلقي الثلثاء في مسرح هافانا الكبير خطابا ينقله التلفزيون الكوبي.
وعشية وصوله إلى كوبا، دعا عدد كبير من المنشقين البارزين، الرئيس الأميركي إلى التشجيع على "تغير جذري" من أجل "وقف القمع واللجوء إلى العنف الجسدي"، ضد المعارضة التي تعد غير شرعية في الجزيرة.


وفي شوارع العاصمة، ازهرت الأعلام الأميركية في الأيام الاخيرة، ورغم أجواء الحماس المرافقة لهذه الزيارة التي لم تكن واردة من قبل، فقد يتأخر تحول التغيرات التي تأمل فيها واشنطن إلى واقع ملموس.


فقد ذكر وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز في خطاب اتسم بالحزم الخميس، بأن هافانا ليست على استعداد لطرح مواضيع وثيقة الصلة بسيادتها.
وقال: "لا يستطيع أحد الإدعاء بأن على كوبا التخلي عن واحد من مبادئها... لإحراز تقدم في اتجاه التطبيع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم